المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تأجير شقتك بعقد ثاني دون إذن قد يعرضك للطرد- حتى لو كانت المدة قصيرة

في الأحداث الكبيرة كالمهرجانات، من الشائع أن يرغب الناس في تأجير منازلهم خلال عطلة نهاية الأسبوع، لجني بعض المال الإضافي. ولكن الكثير من الناس غير مطلعون على بعض القواعد الخاصة بالإيجارات قصيرة الأجل.




وفقاً لإيما أوستردال، مديرة المنطقة والمحامية في جمعية مالكي العقارات فاستيهيل آغانا، إنها في الواقع نفس القواعد التي تنطبق على التأجير بعقد ثانٍ أندراهاند لمدة تصل إلى العام. لذا فإن الشرط هو أنه يجب أن يكون لديك إذن من مؤجر العقار، أو إذا كنت تعيش في شقة تمليك بوستاستريد، فأنت بحاجة إلى إذن جمعية السكن من مجلس الإدارة.





وهناك الكثير ممن لا يدركون ذلك ولا علم لهم بأنه من الضروري الحصول على الموافقة للقيام بذلك. أو عند الإعلان عن شقتهم على مواقع كالإرم بي إي والبلوكد. وتضيف إيما أوستردال، في حال الرغبة بتأجير الشقة بعقد ثانٍ، على الشخص إرسال رسالة الكترونية لمالك العقار أولاً، للحصول على إذنٍ بذلك. لا يجوز جني الأرباح من تأجير البيوت بعقدٍ ثانٍ أندراهاند، في حال لم يكن البيت مفروشاً. وفي حال وجود أثاثٍ، فيمكن للمؤجر أن يرفع الإيجار بنسبة خمسة عشر بالمائة.




ومنذ عام 2019، تم تقديم قانونٍ جديد يقتضي بأنه يمكن طرد الشخص دون سابق إنذار أو إرساله إلى السجن، في حال قام بتأجير البيت بعقدٍ ثانٍ دون تصريح.
محمد بلوط عمل كمرشد سكن بوستاسكوتش في بلدية جنوب السويد، وهذا ما يقوله عن القانون:
القانون يقول: بأنه إذا قمت بتأجير المنزل بشكل غير نظامي، يعني من دون موافقة شركة السكن، أي حاولت استغلال المستأجر، عندها ستتعرض لخسارة منزلك، أي طردك من شركة السكن، ومن الممكن أن تتعرض لمخالفة قانونية كقضاء فترة في السجن أو غرامة مالية.




والهدف هو عدم الزيادة على المستأجر في حال قمت بتأجيره بعقدٍ ثانٍ.أي ضمان ألا تكون الزيادة بأكثر من 10-15% عن الإيجار الذي تدفعه لشركة السكن. لأنه في بعض الحالات تؤجر منزلك وفيه فرش وكهرباء وتكون عقود الاشتراك بخدمات الكهرباء أو الانترنيت باسمك، عندها يمكنك زيادة الإيجار بنسبة بسيطة، لكن لا يجوز لك استغلال المستأجر والزيادة بمبلغ عالٍ، أي بمقدار الضعف مثلاً، لأنك ستعرض نفسك للمساءلة القانونية. كما يضيف محمد بلوط بأن الأشخاص الذين لديهم حق الملكية إيغاديريتن، يحق لهم التأجير دون إذن.




حق الملكية يعني أنك مالك للعقار كاملاً، وليكن فيلا مثلاً، أي لا يوجد جمعية سكنية، ولا يوجد أي أحد تدفع له أو أي شروط. بينما إذا كنت تملك منزل أو شقة ضمن جمعية سكنية، عندها سيكون لك حق التملك فقط، أي تمتلك جزء بسيط من العقار الكامل، بعبارة أخرى، تمتلك الشقة من الداخل ولك حق المشاركة في الأشياء المشتركة كالحديقة والدرج وغرفة الغسيل وما شابه ذلك. عند ذلك ستكون الجمعية هي التي تتحكم بالعقار أو تمتلك قرارات العقار بشكل عام.





ولذلك يجب أن يكون لديها علمٌ بأنك ستسافر خارج المدينة مثلاً، وستؤجر منزلك لأشخاص خلال فترة سفرك، وسيأتون عن طريق هذا الموقع. فإذا أعطتك الشركة الموافقة وكذلك الأعضاء السكان المتواجدين بجوارك، عندها يحق لك التأجير، لكن إذا تم الاعتراض على هذا الموضوع عندها، لا يحق لك التأجير.




في حال عدم استئذان الشخص، ماهي العواقب الممكنة؟
هنا يحق لشركة السكن بالإجماع أن يجبروا الشخص على البيع أو الخروج من الجمعية السكنية لمخالفته شروط الجمعية.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة