المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بلدية مالمو تُوقف التعاون والدعم المالي عن معرض الكتاب العربي لوجود “كتب عربية” تعادي السامية “اليهودية”

قررت بلدية مالمو اليوم إلغاء   معرض الكتاب العربي في المدينة الذي تستمر فعاليته بنسخة هذا العام حتى السادس من نوفمبر المقبل. وجاء قرار بلدية مالمو  بسبب وجود كتب ومواد أدبية  باللغة العربية تشارك بالمعرض ، وتحتوي على محتوى معادي  للسامية (اليهود)  وتعرض  للبيع في موقع المعرض الإلكتروني.




وفي هذا السياق قالت بيرنيلا كوندة هيرمان، مديرة الثقافة في مالو إن مجلس البلدية صدم وأصيب بخيبة أمل من معرض الكتاب العربي الذي يحتوى على كتب تحتوي على نشر الكراهية ومعادة السامية ـ مضيفة إلى ان هذا الامر تسبب بفجوة ثقة كبيرة بين الطرفين  ، ولهذا السبب كان القرار واضح بإيقاف التعاون معهم بحسب تعبيرها.






ودعم كل من بلدية مالو ومجلس الثقافة “Kulturrådet” معرض الكتابة العربي بـ 150ألف كرونة ، وتوفير الموقع والخدمات اللوجستية ، حيث تدرس الجهتان الآن إمكانية استرداد تلك الاموال من منظمين معرض الكتاب العربي .




ومن جانبها أعربت استبرق عيسات، المنسقة الإدارية في معرض الكتاب العربي، عن أسفها حيال اتخاذ قرار سريع من قبل مجلس بلدية مالمو دون ان يتاح لإدارة المعرض الوقت الكافي للتعليق على الامر، واكدت بأنه تمت إزالة المادة الأدبية المعادية للسامية من موقع المعرض، كما أنه تم إيقاف معرض الكتب الافتراضي مؤقتاً ريثما تتم عملية غربلة شاملة لجميع الكتب المعروضة.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!