Web Analytics Made Easy - StatCounter
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بلديات سويدية تبدأ دورات تأهيلية مدعومة لتعليم المهاجرين الجدد قيادة الحافلات !

تنظم بعض البلديات السويدية دورات تأهيلية لتعليم المهاجرين الجدد قيادة الحافلات بالمعايير الت تتطلبها الطرقات والبيئة السويدية. ولهذا الغرض تتكلف مدرسة “C3L” ببلدية تيريسو بتقديم دروس اللغة السويدية للأجانب في مجال قيادة الحافلات، وذلك مباشرة بعد إنهاء الطالب للمرحلة الثالثة من (SFI).البرنامج التأهيلي يستهدف إدماج المهاجرين الجدد في أسرع وقت ممكن للدخول في سوق العمل كسائقي باصات وحافلات . .




وتساهم مدرسة غرونلوندس المنتشرة في جل أرجاء السويد،في هذا البرنامج بتوفير مقاعد متخصصة للمهاجرين الجدد الراغبين بالعمل كسائقي باصات ، وكانت مدرسة غرونلوندس ساهمت خلال سنتين فقط في تأهيل حوالي 8000 سائق من خلفيات أجنية لسياقة الحافلات والشاحنات بمختلف أنواعها في السويد ، وذلك بالتنسيق مع مكتب العمل السويدي . وبحسب الإحصائيات التي أعدتها المدرسة فلقد نجح أغلب المنتسبين لهذا البرنامج في دخول سوق العمل في مجال القيادة. وتجدر الإشارة إلى أن كل السائقين ينحدرون من دول من خارج السويد وأوروبا، قادمين من دول شرق أوسطية وافريقية وعاشوا في السويد أقل من ثلاث سنوات ، اي انهم ليسوا مهاجرين قدماء .







ووفقاً للمدرسة فإن 80% من المنتسبين لبرنامج قيادة الحافلات هم مهاجرين ، و 70% منهم يحتاجون لدعم كبير في اللغة السويدية لكونهم جدد في السويد. وبلغة الأرقام فإن أكثر من 8 سائقين من أصل 10 يحصلون على عمل مباشرة بعد إنهائهم لفترة التأهيل التي تختم بإختبار نظري وتطبيقي في قيادة الحافلات، تشرف عليه مصلحة الطرق…..
وأكد تقرير لمكتب العمل ان العمل بقيادة الباصات سهل لمن لديه الرغبة وعليه ان يحقق تقدم في اللغة + دراسة البرنامج النظري والتطبيقي والنجاح في الاختبار ….






ماذا افعل لكي ابدأ
في حقيقة الامر كونك مهاجر ..يجب ان تبدا دائما من خلال مسئولك بمكتب العمل ، لمعرفة البرامج المتاحة وكيفية التسجيل ، وهذا ايضا ينطبق لمن مسجل علي السوسيال السويدي ، حيث سيكون لديك خيارين اما الدراسة والتأهيل عبر برامج مدعومة من مكتب العمل او عبر قروض مخصصة .

رادیو السوید Radio Sweden Arabic

قد يعجبك ايضا