المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بسبب فيروس كورونا ..مفوضية اللاجئين تقرر تعليق ووقف كل برامج إعادة التوطين لأوروبا وأمريكا

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية اللاجئين عن تعليق برنامج إعادة التوطين العالمي ، ووقف سفر اللاجئين في إطار إعادة التوطين بسبب فيروس كورونا، وذكرت المنظمة الدولية للهجرة لأسباب تأثير كورونا على إجراءاتهم الإدارية لمدة طويلة. وسوف يعلق القرار قرارات وبرامج تسفير اللاجئين السوريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى الذين ينتظرون بدول مثل تركيا ومصر ولبنان




ونقل التلفزيون الألماني بعض ردود الأفعال حول القرار ، ،،، منذ أكثر من ثلاث سنوات ينتظر اللاجئ السوري خطاب، المقيم في تركيا، إعادة توطينه مع عائلته في إحدى الدول الأوروبية. يقول اللاجئ الأربعيني “أنا صيدلاني وزوجتي مهندسة، لكننا نعيش على الكفاف، فلا نستطيع تعديل شهاداتنا”،.




ويضيف: “الأوضاع صعبة. لدي أربعة أولاد وأختي المعاقة وأمي تعيشان معنا، ولذلك قمنا بالتسجيل في برنامج إعادة التوطين أملاً بالوصول إلى مكان أفضل”. والآن انتهت الأمل في الهجرة والسفر . ورغم أن خطاب كان يمنّي نفسه باقتراب موعد إعادة توطينه مع عائلته، يبدو أن أمله في الوصول إلى إحدى الدول الأوروبية قد يتأخر أكثر،






من جانب أخر أعلنت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية يوم الثلاثاء (17  مارس) عن تعليق ووقف لسفر اللاجئين في إطار إعادة التوطين بسبب “الأزمة  العالمية لفيروس كورونا والقيود المفروضة على السفر الدولي جواً”، كما جاء في بيان مشترك للمنظمتين…كما أن دول الاتحاد الأوروبي أبلغت المفوضية أنها لن تستقبل أي حصة من اللاجئين .




ولكن أضرار القرار ستكون أكبر على من ينتظر دور أو لقاء أو فرصة للموافقة على إعادة توطينه من المفوضية في أوربا، حيث الآن سوف تتوقف كل برامج التوطين لفترة طويلة وفقا لما أعلنته مفوضية اللاجئين .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!