المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

برنامج لتشجيع وتدريب المهاجرين الجدد على العمل في المكتبات السويدية

مشروع دليل المهاجرين الجدد في المكتبات الذي تتشارك فيه ثمانية عشر مكتبة في عدد من البلديات السويديات ومنها بلدية يوتبوري لغرض جذب المهاجرين لأنشطة المكتبات السويدية وأيضا التدريب في المكتبات والعمل فيها لاحقاً .





المشروع سيتم تمويله من كل بلدية سويدية تشارك في هذا البرنامج ، يمكن سؤال المكتبة او البلدية التي تعيش فيها هل تقدم هذا البرنامج ،   في بلدية يوتبوري على سبيل المثال يتم   تمويل هذا البرنامج من المجلس الثقافي حيث تم توظيف مهاجرين جدد في المكتبات ليقدموا دعمًا ومساعدة باللغة العربية لزوار المكتبة من المقيمين حديثًا في السويد.





دانا السمان ترشد المهاجرين الجدد في مكتبة بلدية  كيوسبكا. وتقول /-

البرنامج هو مخصص للمهاجرين الجدد بحيث إنه يساعد المقيمين الجدد على معلومات حول المجتمع وسوق العمل وكيف تعمل المكتبة، المكتبة ليست مخصصة فقط للقراءة مخصصة لنشاطات أخرى، حيث نساعدهم أيضًا بالاندماج.




ما النشاطات التي تندرج ضمن البرنامج الذي تعملين به حاليًا؟
هذه الفترة أنا أحضر لدورة رسم وتصميم  مع فنانة سويدية مشهورة  لمن يحب هذه المجال ولديه مهارة فيه و التعرف على فئات سوق العمل لهذا التخصص ، هذه الدورة تساعد المهاجرين الجدد في تفهم أن المكتبة ليست فقط للقراءة، ، وهناك نشاط آخر سينضم في فبراير هو تعلم الإنجليزية، هو أيضًا مخصص  للمهاجرين  الجديد أو للسويديين الذين يحبون تطوير لغتهم الإنجليزية لتتناسب أيضاً مع سوق العمل السويدي .

 




سوزان بور مديرة مكتبة كيوسبكا قالت إن الهدف من المشروع هو دعم الاندماج بصور مختلفة، ليس أقلها تشجيع المهاجرين الجدد على زيارة المكتبات والمشاركة في نشاطاتها وحسب، إنما على مزاولة مهنة المكتبات والعمل فيها أيضًا، بالإضافة لفتح المجال للعاملين في المكتبة الاختلاط بثقافات جديدة ضمن العمل، مما يساهم بجعل بيئة العمل متعددة الثقافات بشكل واسع.
وأضافت بور بأن البلديات الثلاثة المشتركة بالمشروع الذي من المقرر أن ينتهي في مطلع الصيف القادم ستناقش إمكانية تمديده مرة أخرى في اجتماعها القادم.




قد يعجبك ايضا