المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

برامج وتخصصات عليك دراستها في السويد.. ومقدار الرسوم السنوية

في السويد، تتطلب الدراسة ببرامج البكالوريوس والماجستير والبرامج الأخرى دفع رسوم دراسية، بينما تعفى برامج الدكتوراه من هذه الرسوم.

تحدد الجامعات رسومها الخاصة، والتي تتراوح بالمتوسط ما بين 80000 الى 185000 كرونة سويدية أو ما يعادل (8000 – 19000 دولاراً أمريكياً) للعام الدراسي في ارخص الجامعات. إلا أن رسوم الدراسة في مجالات الطب والفن، فهي على أي حال، أعلى من سواها بشكل ملحوظ. وهناك أيضاً رسم يُدفع لمرة واحدة عند تقديم الطلب قدره 900 كرونة سويدية (120 دولاراً أمريكياً).




إذا كنت من مواطني أحد بلدان:
الاتحاد الأوربي، أو منطقة التعاون الاقتصادي الأوربي أو سويسرا، فتسري عليك قواعد أخرى. من حيث الدراسة  المدعومة يمكنك قراءة المزيد عن الحالات التي تسري فيها الرسوم في موقع Studera.nu (الرابط باللغة الإنجليزية).
إذا كنت من رعايا ومواطني الدول التالية:
العراق – سوريا – اليمن – فلسطين -السودان -الصومال.. فسوف تكون مؤهل لتقديم طلب الحصول على برامج المنح الخاصة لهذه الدولة.



وإذا كنت من رعايا الدول العربية:
مصر – دول المغرب العربي -لبنان –الأردن.. فسوف يكون لديك فرصة في الترشيح على برامج المنح العام للدول الأقل نموا.

جميع الطلاب من كل الدول لهم الحق في التقديم على طلبات القبول الخاص على النفقة الخاصة.






 

في أغلب الأحيان فالمراجع الأكاديمية مطلوبة على نطاق واسع وغالباً يُلزم الطلاب بشراء الكتب الخاصة بهم أو الاستعارة للكتب من المكتبة. بالإضافة إلى ذلك يقوم أساتذة الجامعات والمدرسين بإعداد وتوزيع ملازم الكترونية وورقية مختصرة خاصة بكل منهم الي الطلاب عبر.




عموماً، يتوقع أن يتحمل الطالب حوالي 750 كرونة سويدية (90 دولاراً أمريكياً) في الفصل الدراسي لشراء الكتب الأكاديمية للفصل الدراسي الواحد. وقد يزيد هذا المبلغ في بعض برامج الدراسة مثل القانون والعلوم الطبيعية. تقوم بعض الاتحادات الطلابية بتنظيم معارض خاصة لبيع الكتب المستعملة حيث يمكن لأعضائها شراء الكتب الدراسية بأسعار أقل.




  • تكاليف المعيشة

بالإضافة الى الرسوم الجامعية، ستحتاج الى تغطية نفقات معيشتك خلال فترة الدراسة، والتي تبلغ حوالي (650 الي 1200 دولار أمريكياً) شهرياً. عليك أن تقدّم اثباتاً لقدرتك على تغطية نفقاتك المعيشية كشرط للحصول على تصريح الإقامة أو تتقدم إلى هيئة csn  السويدية أن كنت مقيم في السويد أو تحمل جنسية سويدية للحصول على مساعدة وقرض دراسي.




 

وذلك بتقديم كشف حساب بنكي باسمك او اسم ولي امرك او خطاب من الجهة الرسمية التي سوف تمول دراستك، او خطاب من الجامعة او المؤسسة السويدية التي منحتك منحة دراسية مجانية، ويتم تقديم الخطاب او كشف الحساب البنكي الي سفارة السويد في دولتك او قرب سفارة لدولة مجاورة تو بالبلد الذي تقيم فيه.

كشف الحساب البنكي يجب ان يغطي مصاريف الدراسة المذكور بخطاب الجامعة + 700 دولار *12 شهر + تامين طبي 3 شهور + مبلغ قيمة التذاكر المتوقع.

وعند اضافة العائلة كا مرافقين لك يتم زيادة 450 دولار للشخص البالغ و180 دولار للطفل.




ويقدم منح محدودة للدارسة بالمعهد والاكاديمية السويدية   للدراسات والبحث العلمي التابعة للمعهد السويدي الدولي.

 وتقدم الجامعات السويدية منحاً دراسية مباشرة لطلاب من خارج بلدان الاتحاد الأوربي/منطقة التعاون الاقتصادي الأوربي.

تدار عدد من المنح الدراسية المختلفة التي تعطي الطلاب والباحثين القادمين الى السويد الفرصة لمتابعة أهدافهم في إحدى الجامعات السويدية.

  • برنامج الزوار للمنح الدراسية للدراسات العليا (الدكتوراه) ومرحلة ما بعد الدكتوراه في السويد

(برجاء ملاحظة أن الموعد النهائي لبرنامج الزوار للمنح الدراسية مفتوح طوال العام)

المرشحين القادمين من بلدان على قائمة لجنة المساعدات الإنمائية والمستفيدين من المساعدات الإنمائية الرسمية، أو ما يسمى بالإنجليزية (متلقي الـ ODA).

 

http://www.oecd.org



منح المعهد السويد .

ويقدم المعهد السويدي حوالي 550 منحة دراسية في هذا التصنيف.

وكمرشح لبرنامج الزوار للمنح الدراسية، يمكنك أن تختار تقديم طلب لزيارة دراسية / بحثية إلى السويد وفقاً للنماذج التالية:

1- أبحاث ما بعد الدكتوراه: تستغرق زيارة أبحاث ما بعد الدكتوراه طويلة الأجل حوالى 12 أو 18 شهراً.

2- دراسات الدكتوراه: تستغرق زيارة أبحاث الدكتوراه حوالي 6 أو 12 شهراً.

تصل المنحة الدراسية  للطالب شهريا براتب يصل إلى 12000 كرونة سويدية في الشهر لطلاب الدكتوراه والى 15000 كرونة (1500 دولار تقريبا) للباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراه.




يرجى ملاحظة أنه لتكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية في مستوى درجة الدكتوراه يجب أن تكون مسجلاً في دراسات الدكتوراه الجارية في إحدى الجامعات في بلدك الأم،

ولتكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية في مستوى مرحلة ما بعد الدكتوراه يجب أن تكون حاصلاً على درجة الدكتوراه، ويفضل ان تكون في عام ما بعد 2006 أو لاحقاً.

ومع ذلك، فإنك لن تكون مؤهلاً للحصول على هذه المنحة الدراسية إذا انطبقت عليك التالي:

– أن يكون قد سبق لك العيش في السويد لمدة عامين أو أكثر عندما تكون فترة المنحة الدراسية من المقرر أن تبدأ.

– لديك تصريح إقامة دائمة في السويد.



– أن يكون لديك تصريح عمل في السويد وانت لست مواطناً في الاتحاد الأوروبي.

– أن تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في مستوى مرحلة ما بعد الدكتوراه وانت لست حاصلاً على أية شهادة دكتوراه.

ويتلقى الحاصلون على منح دراسية من المساعدات الإنمائية الرسمية على دعما بالسفر، وتكون منحة السفر على شكل مبلغ مقطوع يعطى مرة واحدة فقط.

لقد تم تصميم هذه المنحة لتغطي تكاليف المعيشة لصاحب المنحة فقط،

كيفية تقديم الطلب

اقرأ الإرشادات الخاصة بتقديم الطلب باللغة الإنجليزية
برنامج لينيوس بالمى “The Linnaeus – Palme programme”

تقوم الوكالة السويدية الدولية للتنمية (SIDA) بتمويل برنامج لينيوس بالمى والذي يقدم جزءا منه الفرصة للمعلمين والطلبة من البلدان النامية للمجيء الى السويد. ويدار البرنامج من قِبل مكتب البرنامج السويدي الدولي للتعليم والتدريب.




ملاحظة: يوفر هذا البرنامج إطاراً للتعاون بين إحدى الجامعات السويدية وأخرى في البلدان النامية. وبالتالي لا يمكنك التقدم مباشرة للحصول على المنحة الدراسية ولكن من خلال الجامعة أو الكلية في بلدك الأم.

إيراسموس موندوس في السويد ‪“Erasmus Mundus in Sweden‪”

إيراسموس موندوس هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعاون والحراك الشاملين والذي يهدف لجعل الفرص التعليمية في أوروبا أكثر سهولة في الوصول لبقية أنحاء العالم من خلال منح دراسية للطلاب غير الأوروبيين الذين يدرسون في برامج مختارة. وبعض من هذه البرامج المؤهلة تتضمن الجامعات السويدية. وسوف تقوم بالاعلان عن برامح المنح عبر موقعنا وصفخة الدراسة في السويد من هنا