المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أسباب طول فترة انتظار قرار الجنسية السويدية لـــ 33 شهر ! تحديث ديسمبر 2019

تحديث ديسمبر 2019 –  أعلنت الهجرة السويدية على موقعها الرسمي على الأنترنيت ، أن فترة الانتظار للحصول على الجنسية السويدية ارتفعت إلى 33 شهر ، بينما يوجد من ينتظر في حالات خاصة لأكثر من 31 شهر ، وهو ما يقارب 3 سنوات انتظار ، وأوضحت الهجرة السويدية أن هذا الارتفاع لا يعني أن الجميع سوف ينتظر 33 شهر للحصول على قرار الجنسية السويدية ، وأنما هذه الفترة بالحد الأقصى للانتظار …ومتوسط فترة الانتظار ارتفعت لتصل  18 شهر .




وأضافت الهجرة السويدية أن متوسط فترة الانتظار 18 شهور ، وان 50 بالمائة من المتقدمين للحصول على الجنسية السويدية ،  يبدأ تسليم قضياهم لمحقق الهجرة المسئول بعد 8 إلى 13 شهر ، بينما 23 بالمائة يحصلون  يتأخر تسليم ملفهم لمحقق مسئول لدراسته  ، وتظل نسبة 25 بالمائة الأخيرة تحصل على قرار بعد 18   ووجود نسبة قليلة جديد تنتظر لفترة أطول .



أسباب فترات الانتظار الطويلة – 

وقالت الهجرة السويدية أن أسباب طول فترة الانتظار للحصول على قرار الجنسية السويدية …وفقا لما أعلنته الهجرة السويدية على موقعها الإلكتروني كما يالي :-

1- تخصيص ميزانية اقل لمكتب الهجرة في الميزانية الجديدة  ، الأمر الذي أدى إلى أن العديد من الموظفين تم إنهاء عقودهم مع الهجرة السويدية …. 

2- موسم الأجازات والعطلات الطويل نسبيا في السويد في الفترة الصيفية وعطلة أعياد الميلاد ، حيث ينخفض  طاقة العمل إلى 40 بالمائة على ما هو معتاد عليه ، بسبب تبادل العطلات بين الموظفين بمصلحة الهجرة السويدية.

 




3- ما زالت الهجرة تستلم المزيد من طلبات الجنسية كل شهر ن بنسبة مرتفعة ، فبين 2014 – 2016 حصل 160 ألف لاجئ على الإقامة الدائمة ، وهولاء بدأو الاستحقاق بالتقديم على الجنسية السويدية في   2018 – 2019   

4- عدد الموظفين يبلغ حاليا 150 موظف مسئول عن استلام وفحص طلبات الجنسية السويدية التي يتم تقديمها حاليا ..ورقن قليل مقابل عدد طلبات الجنسية السويدية التي يتم تقديمها .




5- توجد العديد من طلبات الجنسية السويدية ، غير مكتملة أو تحتاج للمزيد من الفحص ، لصعوبة الاستدلال والتأكد من الوثائق التي يتم تقديمها عند تقديم طلبات الجنسية السويدية ..

وتوقعت مصادر بالهجرة السويدية أن ترتفع فترة الانتظار إلى 37 شهر خلال 2019 -2020 ، قبل أن تعود للانخفاض مرة أخرى ، بسبب انخفاض الإقامات الممنوحة من 2017 و2018 ، حيث سيكون هذه الفئة من المستحقين للجنسية السويدية في 2021 







قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!