المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية : أنت لم تثبت جنسيتك وهويتك .. عليك الانتظار 8 سنوات للتقديم على الجنسية السويدية

هل أنت حامل الإقامة الدائمة السويدية لأسباب سياسية أو إنسانية ، إذن تستطيع التقديم للحصول  على الجنسية السويدية بعد 4 سنوات من حصولك على إقامة سياسية و5 سنوات من حصولك على إقامة إنسانية ، ولكن الأمور لا تمشي بسهولة للعديد من المتقدمين للحصول على الجنسية السويدية فليس فقط التأخير في وقت الانتظار ، ولا الديون والغرامات تعطل الجنسية فحسب … بل عدم إثبات هويتك وشخصيتك قد يجعلك تنتظر 8 سنوات للتقديم على الجنسية السويدية والحصول عليها !




لماذا يتم رفض طلبي للحصول على الجنسية لأسباب عدم إثبات هويتي الشخصية ؟

اثبات هويتك يعني اثبات جنسيتك … وعندما تتقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية يجب أن تكون مثبت لجنسيتك حتى لا تحمل جنسية سويدية والسلطات السويدية لا تعرف هويتك الحقيقية فهذا يجعل منح الجنسية السويدية أمر معقد لأشخاص مجهولين . فيتم رفض منحك الجنسية السويدية حتى تثبت هويتك .




لقد قمت بأثبات هويتي وجنسيتي عند تقديمي اللجوء وتم منحي إقامة اليس هذا اثبات لجنسيتي ، فلماذا يتم رفض منحي الجنسية السويدية بسبب عدم قدرتي اثبات هويتي وجنسيتي ..؟ هذا متناقض !

ليس تناقض بالمفهوم القانوني ، يوجد في قانون الهجرة السويدي مفهوم ترجيح الهوية والجنسية واثبات الهوية والجنسية ، غالبا عند تقديمك طلب لجوء تحاول الهجرة اثبات هويتك وجنسيتك فإذا تعذر ذلك تحاول الهجرة السويدية ترجيح هويتك وفقا لوثائقك واختبار اللغة واللكنة وعرفتك بوطنك ألخ وهنا يتم ترجيح هويتك ومنح الإقامة واللجوء … ولكن هذا الترجيح لا يفيد عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية ، فيجب عليك اثبات جنسيتك وهويتك . 




لقد قدمت جواز سفر وهويات عديدة لأثبات جنسيتي وتمر رفض منح الجنسية السويدية لعدم اثبات جنسيتي !! فماذا أفعل لأثبات جنسيتي ؟

للأسف القانون يمنح محقق الهجرة تقييم ما تقدمه من وثائق شخصية لأثبات جنسيتك ، ولذلك تقديمك لجواز سفر او هويات قد لا يثبت جنسيتك لأسباب كثير ، مثل تقديمك لهذه الوثائق في فترة متأخرة ..أو قدمتها عند التقديم على الجنسية ولم تقدمها عند تقديم اللجوء ، أو حصلت عليها بشكل غير منطقي مثل المراسلة والتوكيل ، أو موظف الهجرة غير مقتنع بهذه الوثائق ، أو هذه الوثائق غير معترف بها لدى السلطات السويدية .. أسباب كثيرة قد تجعل كل ما تقدمه غير معترف به




لقد قدم صديقي وأخي وثائق مثل وثائقي وتمت الموافقة عليهم وأنا تم رفضي

نعم : يحدث.. لنفس الأسباب أعلاه ، محقق الهجرة يقوم بتقييم الوثائق في كل حالة فردية فيرفض طلب ويوافق على طلب وفقاً للتقييم .

ماذا أفعل أن فشلت كل محاولاتي لإثبات جنسيتي وشخصيتي هل افقد الفرصة للحصول على الجنسية السويدية ؟

أمامك خيارات محدودة وهي :-

الاستئناف والطعن وتقديم وثائق جديدة أو قوية لاثبات جنسيتك 

وجود احد أفراد العائلة لديه الجنسية السويدية يرجح هويتك ، اخ أخت أب أو أم … فقط ..ولكن قد يتم رفضك أيضا!



أخيرا الخضوع لقانون الانتظار 8 سنوات وهو قانون يمنح كل شخص غير قادر على اثبات جنسيته على التقديم لطلب الحصول على الجنسية السويدية بدون اثبات هويته أو جنسيته ويتم احتساب الفترة 8 سنوات من تاريخ التواجد في السويد أو الحصول على الإقامة .



سؤال أن من لاجئين التوطين هل مفترض اثبات جنسيتي واليس جنسيتي مثبته لاني وصلت السويد عبر الامم المتحدة …؟

الإجابة : غالباً نعم ، ولكن انت ايضا تخضع لإجراءات تقييم وثائق هويتك وجنسيتك الاصلية قد تكون وثائق مرجحة وليست مثبته لمحقق الهجرة ، فدخولك السويد بجواز سفر بلدك الأصلي قد يتم التشكيك فيه ، مثل جوازات سفر S العراقية غير معترف بها وجوازات سفر الصومال 201 -2016 غير معترف بها حتى لو هي سليمة وتم استخدامها .




قد يعجبك ايضا