المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة إلى السويد في 2020 ..شروط ومعلومات قانونية

قواعد وقوانين ولوائح متغيرة لمن يرغب بالهجرة واللجوء في السويد في عام 2020 ، هذه القواعد والتوجيهات تم اعتمادها وفقا لقوانين 1 يوليو 2019 والتي دخلت حيز التنفيذ في السويد كقواعد مؤقتة للتعامل مع اللاجئين والمقيمين في السويد ، وطالبي اللجوء والمهاجرين الوافدين الجدد ، وتستمر هذه القوانين إلى عام 2022 …




تعتبر الجنسيات التالية ذات فرص جيدة للحصول على إقامة في السويد – سوريا -اليمن -إرتيريا -الصومال- فلسطيني سوريا والعراق – ن والجنسيات التالية لها فرصة  معقولة – العراق – أفغانستان – إيران – ستالتوس – فلسطيني ليبيا ، فلسطيني غزة ,,,,, ويمكن إيجاز اهم النقاط كما يالي  .




أولا  – كل من يصل السويد لغرض الإقامة لأسباب اللجوء الحماية  ، يجب أن يثبت شخصيته وبلده وقضيته والخطر الذي يحدد حياته ، وإذا وافقت الهجرة السويدية فسوف يتم منحه إقامة لجوء أو حماية مؤقتة ، حيث لا يوجد في السويد حاليا إقامات دائمة إلا بشروط العمل والإعالة والدخل . فترة الإقامات 13 شهر للحماية ، و3 سنوات للجوء .






ثانيا – كل من يجدد إقامته المؤقتة في السويد يجب أن تكون أسباب منحه إقامة اللجوء والحماية مستمرة ، وفي حالة عدم وجود أسباب لتجديد الإقامة ، يجب أن يكون لديه عمل ودخل وإلا تتم سحب الإقامة منه ومطالبته بالعودة لبلاده ، وتعليق على هذه النقطة ، فعدد الإقامات المؤقتة التي لم تجدد قليل جدا ولا يتجاوز 2.9 بالمائة إلى الآن .




ثالثا تجديد إقامة مؤقتة  لإقامة دائمة ..كيف يكون ذلك ؟

1- حصول المهاجر علي عقد عمل دائم وبدوام كامل. ويجب أن يكون العقد لأكثر من سنة .

2- أن يكون الراتب الشهر مستوفي لشروط الأجر الكامل وفقا للمهنة التي يعمل بها المهاجر استنادا إلى الحد الأدنى  للأجور المعلن عنها في نقابة العمل للمهنة التي يعمل بها  المهاجر .


3- أن لا يكون المهاجر يعمل  وفقا لنظام دعم مكتب العمل “لصاحب العمل” بجزء من راتب المهاجر الشهر .

4- أن يكون صاحب العمل قام بعمل تامين شامل  وليس جزئي للمهاجر الذي يعمل لديه .

5- قواعد لم الشمل 2020 تابع الموضوع التالي للحصول علة معلومات كاملة 

6- ما زالت السويد دول جيدة في تقديم المعونات والدعم للاجئين قبل وبعد الحصول على الإقامة ، حيث توفر السكن والراتب المالي كمساعدات شهرية والرعايا الطبية ، والمدارس والتعليم مجانا …والعديد من الخدمات المميزة للمعيشة .

 




7- فترة الانتظار لصدور قرار اقامة للاجئ في السويد طويلة،  وقد تصل بين عام إلى عامين وربما اكثر لبعض الحالات ، كذلك فترة الانتظار لصدور قرار للم الشمل والجنسية طويلة ، بجانب مشكلة الحصول على سكن أو عمل ، مشكلة يعاني منها الكثير خلال السنوات الأولى لهم بعد الإقامة….. وبشكل عام  أصبحت أغلب قرارات الهجرة تحتاج انتظار لشهور طويلة ، أن لم يكن سنوات طويلة إذا دخلت في قرارات رفض واستئناف لطلبك .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!