المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

النتائج النهائية لأنتخابات السويد..الاشتراكي وتحالفه يتقدم علي المعارضة وتحالفها بفارق ضئيل !




بعد فرز 100% من الاصوات ، حقق حزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي وتحالفه مع حزب اليسار وحزب البيئة ، تقدم نظري نسبي ضعيف بفارق ضئيل عن احزاب تكتل المعارضة …

حيثث حقق الاشتراكي وتحالفة نسبة 40.7 % بينما  حققت المعارضة وتحالفها نسبة 40.3% بينما حقق سفاريا ديمقراط  تقدم جديد حيث حصل علي 17.6% متقدم 4% عن الانتخابات السابقة ،ويعطي اشارة خطر حقيقي لمستقبل المجتمع والسياسة في السويد !






وعلي هذه النتيجة سوف تبدأ مفاوضات صعبة جدا بين احزاب الخضر الحمر التحالف الحاكم ، وبين المعارضة لتشكيل الحكومة السويدية الجديدة ، وهذه النتيجة في الانتخابات تدل علي  انقسامات وتجاذبات حادة في المجتمع السويدي .

 وسوف تبدأ مفاوضات بين الكتل الكبري الحزبية لتشكيل حكومة مشتركة ،وهذا سيكون امر اشبه بالمستحيل ولكنه ممكن … حيث أن عدم اتفاق بين الكتلتين سوف يعاني الدعوة الي انتخابات مبكرة في السويد مرة اخري ، حيث لم تحقق اي من الاحزاب او التكتلات الحزبية نتائج فوز كاملة تسمح لها بتشكيل الحكومة بمفردها .




ويعتبر حزب سفاريا ديمقراط ” بيضة الميزان” حيث من المفترض ان جميع احزاب التحالف الحاكم والمعارضة متفقة علي عدم التعاون مع هذا الحزب وعزله عن الحكومة السويدية الجديدة ….الا لو ظهرت مفاجاءت في الايام القادم علي خريطة رسم التكتلات الحزبية الفائزة ،  فسفاريا ديمقراط حصل علي 17.7% ويمكن ان يغير ميزان الكتل السياسية !







 

النتائج النهائية

الاشتراكي 28,4%
 المحافظين 19,8%
 سفاريا ديمقراط 17,6%

اليسار 7,9%
الوسط 8,6%
الليراليين 5,5%
المسيحي الديمقراطي 6,4%
البيئة 4,4%




قد يعجبك ايضا