المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الميزانية الجديدة للسويد تتضمن الغاء ووقف برنامج studiestartsstöd للمهاجرين الجدد !

تدرس اللجان البرلمانية السويدية المختصة بميزانية التعليم الجديدة ، والتي اعتمدها حزب المحافظين ، عمل تعديلات كاملة علي نظام الدراسة والدعم لبرنامج studiestartsstöd .
وهو البرنامج الذي يقدم دعم تعليمي ومالي للمهاجرين الجدد في السويد ، من الذين يرغبون بأكمال دراستهم بعد انتهاء فترة الترسيخ لمرحلة المبتدئين.




الميزانية الجديدة التي اعتمدها البرلمان السويدي وهي ميزانية حزب المحافظين والحزب المسيحي الديمقراطي بلغت 500 مليون كرون لدعم التعليم المستمر .

الميزانية اقترحت اعادة توزيع هذا المبلغ علي عدد من البرامج ، واقترحت إلغاء مساعدة ال csn المخصصة لبرنامج  studiestartsstöd ، والتي كان يتوجه اليها المهاجرين الجدد بعد انتهاء فترة الترسيخ ، لأكمال تعليمهم دون الدخول في برامج الانشطة والبركتيك المباشر والبحث عن عمل او برامج القروض من csn .




هذا البرنامج كان يمنح المهاجر الجديد 8600 كرون ،  للدعم للدوام الدراسي الكامل + دعم اطفال لمن لديه اطفال .
حاليا سوف يتم الغاءه وفقا لمقترح حزب المحافظين في الميزانية السويدية الجديدة ، ولكن ليس من المؤكد ان يتم الموافقة علي الغاء البرنامج ، حيث ان الموافقة علي ميزانية حزب المحافظين لا تعني الموافقة المباشرة علي مقترح توزيع الميزانية ، والذي اقترحه المحافظين بالغاء تمويل برنامج studiestartsstöd .






وبالتالي اصبح برنامج studiestartsstöd الذي يستفاد منه جزء كبير من المهاجرين الجدد الراغبين باكمال دراستهم مهدد بالتوقف كاملا ، وهذا اول سلبيات ميزانية المحافظين للمهاجرين الجدد في السويد .

الى الان الدعم مستمر ، واعلن csn عن جدول المساعدات المالية لعام 2019

 

غالبا سوف يكون هناك تجاذب ومناقشة للقرار ، كون الحزب الاشتراكي هو صاحب هذا البرنامج ومسئول عن لجان التعليم البرلمانية ، ولكن بنفس الوقت لدى حزب المحافظين والمسيحي الديمقراطي دعم من احزاب اخري مثل سفاريا ديمقراط والليبراليين ، تسمح له بتمرير المقترح ووقف برنامج studiestartsstöd .







المصدر كاملا
من هنا
تعرف علي برنامج studiestartsstöd
من هنا

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!