المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

المساعدات والقروض المالية من csn للمهاجرين الراغبين بالعمل وأكمال دراسة اللغة السويدية

بعد انهاء المهاجر الجديد لبرنامج الترسيخ وتعلم اللغة السويدية ، يرغب البعض بأكمال دراسة اللغة السويدية لمستوي اعلي او الدراسة للمستوي الجامعي ، ولكنه يتوقف بسبب انقطاع المساعدات وتحول المهاجر للبحث عن عمل او برامج مكتب العمل والسوسيال .




ولكن يُتاح التعليم المستمر للكبار والتعليم العالي في السويد مجانًا ويُعفى أيضًا الأشخاص الذين يحملون تصريح إقامة ” المقيمين ”  في السويد   من دفع الرسوم التعليمية.

 ولكن سوف تحتاج بوصفك ” طالب ” إلى المال من أجل نفقات المعيشة، مثل الطعام، والسكن والكتب الدراسية وغيره. والطريقة الشائعة للمهجرين وللطلاب لدعم أنفسهم أثناء الدراسة هو التقدم للحصول على إعانة طالب من الهيئة المركزية للاعانات الدراسية وهو مايطلق عليه csn




(Centrala studiestödsnämnden, CSN).

تشمل إعانة الطالب تقديم مِنح للطلاب لا يتعين عليك ردّها، وقروض للطلاب يجب ردها فيما بعد.  ويمكنك الحصول على إعانة للدراسة بدوام جزئي…… لكل من الدراسة بالصفوف والحضور او الدراسة عن بعد ” دستانس”

اولا – لايمنح csn  اي تمويل او منح ومساعدات الا للدراسة التي تكون بنسبة 50% فما اكثر .

ثانيا – تكون المساعدات التي لا تسترجع بمتوسط التالي






دراسة 50% مساعدات شهرية لا تسترجع بين 1400 -1900 كرون شهريا وفقا هل الطالب او الطالبة عازب او لديه اطفال.

دراسة 100%  مساعدات شهرية لا تسترجع بين 2800 -3600 كرون شهريا وفقا هل الطالب او الطالبة عازب او لديه اطفال.

يمكن الدراسة 75% مع عمل مقاصة واحتساب نسبة المساعدات .




تقدم إعانة الطالب للدراسة الجامعية بحد أقصى 240 أسبوع . يمكنك الحصول على إعانة طالب حتى السنة التي يبلغ فيها عمرك 56 عامًا, لكن بالنسبة لحقك في الاقتراض ، فيسقط تدريجيًا مع بلوغك عمر 47.

لا يعتمد حقك في الحصول على إعانة طالب على كمية الأموال لديك في البنك أو حجم دخل أسرتك…او ماتحصل عليه من سوسيال ..ولكن السوسيال سوف يحاسبك علي ما تستلمه من csn




ملاحظة

مع ذلك, هناك حدود تتعلق بالمبالغ التي يمكن أن تكسبها بنفسك خلال فترة ستة أشهر أثناء دراستك قبل ذلك، حيث أن ذلك يؤثر على مبلغ إعانة الطالب الذي قد تحصل عليه. أنت لست في حاجة إلى تقديم أي نوع من الضمان للقرض، لكن يجب أن تحقق عددًا معينًا من ساعات الدراسة في كل فصل دراسي لتتمكن من الاستمرار في الحصول على إعانة الطالب.




ويتم تطبيق قواعد خاصة إذا لم تكن مواطنًا سويديًا  اي المقيمين بالسويد اقامة لجوء واقامة دائمة . يمكن العثور على المزيد من المعلومات في موقع ويب www.csn.se.

ثالثا – القروض والمنح –

للحصول علي قروض دراسية شهرية يجب ان تقوم بعمل تصنيف لبياناتك لحساب المبلغ الذي يمكن ان تحصل عليه ويتوقف علي .

هل انت عازب او لديك اطفال!

هل دراستك كاملة او جزئية !

هل لديك دخل مالي !

ويترواج المبلغ مابين 7 الي 15 الف كرونه شهرية وهو مبلغ يجب ان تقوم بأعادته كاملا مع فوائد تحتسب .

اقراء التعليمات بالعربية

 




سداد القرض

عليك البدء في سداد قرض الطالب بعد ستة أشهر من آخر مرة استلمت فيه إعانة الطالب على الأقل. ويعتمد المبلغ الذي تسدده على مبلغ المال الذي اقترضته، وسعر الفائدة، وعمرك. تتوافر المزيد من المعلومات حول سداد الأموال على موقع CSN.

 

المنح الدراسية و السكن

المنح المالية غالبا تكون للطلاب القادمين من الخارج ، وفي السويد، لا يتوفر عدد كبير من المنح الدراسية الداخلية التي يمكن أن يتقدم لها الطلاب في مرحلة التعليم العالي ، والمنح تعني مبالغ مالية تمنح كا هبة لا تسترد . وفي الأصل، يحصل الطلاب في السويد على إعانة طالب بدلا من المنح الدراسية. تتوافر المزيد من المعلومات في المكتبات العامة بشأن أماكن التقديم في المنح الدراسية




. كما يمكن العثور على مزيد من المعلومات في موقع studera.nu.

يستطيع الطلاب المطالبون بدفع رسوم تعليم في السويد التقدم للحصول على منح دراسية عن طريق المعهد السويدي والجامعات والكليات.

وللمزيد من المعلومات،راجع موقع

Studyinsweden.se 

si-sweden.com

si.se

إذا كنت والدا يتراوح عمرك بين 18 و 28 عامة ودخلك منخفض، يمكنك التقديم للحصول على بدل سكن. لمعرفة المزيد،راجع موقع مكتب الضمان الاجتماعي السويدي – www.forsakringskassan.se.



العمل أثناء الدراسة

من المهم أن تتذكر أن الدراسة تستغرق وقتًا. وتحتاج الدراسة بدوام كامل إلى قدر كبير من الجهد مثلها مثل الوظيفة بدوام كامل، أي 40 ساعة في الأسبوع. يعمل بعض الطلاب بدوام جزئي أثناء دراساتهم؛ مع ذلك عندما لا تكون في المحاضرات، ينبغي قضاء معظم الوقت في الدراسة بنفسك أو مع زملائك.

 

تكاليف المعيشة

تم إعداد الميزانية التالية للطلاب من الذكور والإناث من جانب وكالة العملاء السويدية (Konsumentverket).

وهذه مجرد تقديرات; وتختلف قدرات التوفير حسب كل فرد في نواحي مختلفة مثل الطعام. يرجى ملاحظة أن التكاليف عادة ما تكون مرتفعة في مدينة كبيرة مثل ستكهولم أو جوتنبرج ، بينما تكون أقل في المناطق البعيدة في السويد.







قد يعجبك ايضا