المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

عاجل : السويد سوف توافق على استخدام دواء Remdesivir كعلاج ضد فيروس كورونا خلال أيام

قبل قليل : نقل التلفزيون السويدي اليوم   3 مايو  أن رئيسة مجموعة العدوى في وكالة الأدوية السويدية   شارلوتا بيرجكويست ، أكدت أن وكالة الأدوية السويدية تدرس الآن الموافقة على استخدام دواء الإيبولا Remdesivir  كعلاج رسمي ضد  فيروس كورونا – covid-19 .




وجاء هذا القرار بعد أن أتضح أن الوصول للقاح ضد فيروس كورونا سيحتاج وقت طويل جدا ، وبعد أن وافقت الولايات المتحدة بالفعل على استخدام هذا الدواء على وجه السرعة ضد  مصابين فيروس كورونا الأكثر مرضًا .




وقالت  شارلوتا بيرجكويست أن السويد على بعد أيام من اعتماد دواء الإيبولا Remdesivir  كعلاج رسمي ضد  فيروس كورونا  ،

ووفقًا لوكالة الأدوية السويدية – نحن ننظر الآن في إصدار نشرة طبية عن الفوائد والمخاطر المصاحبة للاستخدام – إنها أولوية عالية جدًا بالنسبة لنا أن نتأكد من عدم وجود مخاطر من تناول هذا الدواء لمصابين فيروس كورونا .






وقالت  شارلوتا بيرجكويست  رئيسة مجموعة العدوى في وكالة الأدوية السويدية   – من الصعب تحديد موعد ، ولكن من المحتمل ، نعم ، خلال أيام أو أسابيع قليلة اعتماد هذا الدواء والموافقة عليه رسميا. هذه ظروف استثنائية .قد تكون السويد بالفعل على بعد أيام من الموافقة على دواء الإيبولا Remdesivir  كعلاج ضد covid-19 






لقد وافقت الولايات المتحدة بالفعل على الدواء يوم الجمعة 1 مايو  في قرار اتخذ على وجه السرعة لإنقاذ المرضى الأكثر مرضًا في البلاد. وذلك بعد اسابيع من الاختبارات و الدراسات السريرية ، التي أثبتت أن دواء الإيبولا Remdesivir له تأثير إيجابي على مرضى فيروس كورونا -كوفيد 19.





ودواء  Remdesivir  هو علاج للإيبولا استخدم أثناء الوباء في غرب أفريقيا من عام 2013 إلى عام 2016.  ولم تحدد الشركة المصنعة ، American Gilead ، حتى الآن كلفة العلاج للشخص الواحد -و إلى انتظار تسعيره ،  فهو مجاني في السويد في الوقت الحالي.