المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الطلب على موظفي التمريض في السويد هو الأعلى منذ 10 سنوات ..كيف تعمل في التمريض؟

 

 شهِدت محافظات وبلديات السويد هذا العام ازديادًا حادًا في معدل الطلب على الممرضات والممرضين، وقد أظهرت الإحصائيات الصادرة عن مكتب العمل أن عدد الوظائف الشاغرة في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام كان الأعلى منذ عشر سنواتٍ على أقل تقدير.
 وقد صرح محلل سوق العمل في مكتب العمل بيتر نوفوش: إن  السبب هو زيادة في الطلب على الممرضين وخدمات الصحية وأيضا بسبب تقاعد الكثير من الممرضين ، و زيادة الاستقالات وتغيير مناطق العمل”.




وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، كان قد تم نشر أكثر من 103 آلاف إعلان وظيفةٍ للممرضات والممرضين في بنك الوظائف التابع لمكتب العمل السويدي، وهذا الرقم يزيد بمقدار 37 ألف وظيفةٍ عما كان عليه في الفترة نفسِها من العام الماضي، بل وأعلى رقمٍ منذ 10 سنوات على الأقل.



وأضاف نوفوش: إن “الزيادة تشير إلى زيادة هائلة في طلب موظفين رعاية التمريض ، وأن عدد الممرضات اللائي تركن وظائفهن أكثر من ذي قبل؛ فالزيادة كبيرةٌ جداً، بحيث لا يمكن أن نوفر هذا العدد من  التوظيف فلا يوجد لدينا باحثين عن عمل من الممرضين والممرضات بهذا العدد المطلوب “.
  على سبيل المثال شهدت منطقة يوتيوري لوحدها طلب  818 ممرضاً وممرضة في الفترة بين يناير  إلى يونيو  .




وقالت المسؤولة في مستشفى سالجرينسكا الجامعي في يوتيبوري آن ماري لاركو: “إن هناك تحولاتٍ في سوق العمل مما يجعل من الصعب الاحتفاظ بالموظفين، خاصة في قسم الرعاية اليومية”.
وأضافت: “نرى أن المتخصصين في الرعاية الصحية لا يرغبون في العمل الليلي ولا خلال عطلات نهاية الأسبوع بنفس القدر كما كان عليه الأمر من قبل”.




لتصبح ممرض  ، يجب أن تحضر برنامج التمريض في الجامعة ، وهو ستة فصول دراسية و 180 ساعة معتمدة. أثناء التعليم ، تتخلل الدراسات النظرية الممارسة في مجال الرعاية الصحية. عندما تنتهي من تعليمك ، تصبح ممرض  مسجل .   متوسط ​​الراتب بدوام كامل لممرضة عامة في عام 2022 هو 31200 . ويزداد الراتب بمن لديه خبرة 6 سنوات ليبلغ في المتوسط    33600 كرونة سويدية شهرياً ، تستطيع الحصول على 25 % راتب أعلى بالعمل ساعات إضافية والعمل الليلي   – الأرقام المذكورة أعلاه تنطبق فقط كمتوسط ​​عام قد يزداد قليلاً وينخفض قليلاً من بلدية لأخرى ومن مكان عمل لمكان أخر . 




 

2 – مساعد التمريض Undersköterska

لا زالت هذه الوظيفة الأكثر طلباً في مكتب العمل السويدي ، مساعد ممرضة – وهي نوعين مساعد ممرض خدمات وهي تحتاج لدورات تدريبية وراتبك بحدود 17 إلى 19 ألف كرون  ، ومساعد ممرض متخصص Undersköterska

لكي تصبح  مساعد ممرض Undersköterska  ، يجب أن تحضر برنامج الصحة والرعاية في المدرسة الثانوية أو ما يعادلها من تعليم الكبار “المهاجرين”  لتصبح مساعدًا ممرض
مدة التعليم هي 64   أسبوعًا وأنت تدرس بدوام كامل (40 ساعة في الأسبوع) ، منها 16 ساعة في الأسبوع هي دروس يقودها المعلم.

بعد التعليم ، تقضي عادة 2.5 سنة كمتدرب . فقط بعد فترة التلمذة الصناعية تحصل على شهادتك المهنية كعامل صفائح معدنية . الراتب 24 ألف كرون مع فرص كبير للعمل وكسب المزيد من المال بالخدمات العمل الإضافية .




لكي تصبح ممرض متخصص

المزيد من التفاصيل هنا




قد يعجبك ايضا