المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الطبيب السويدي: تقرير يحذر السويديين من غسل اللحوم قبل الطهي بالطريقة التلقيدية

الطبيب السويدي ، الحذر من غسل اللحوم فأنت قد تؤذي نفسك بشكل خطير !

وفقاً لتقرير مجلة الطبيب السويدي فأن ممارسة غسل الأطعمة قبل الطهي والاستهلاك هي ممارسة معروفة للكثيرين والجميع يفعلها بدقة وعناية واهتمام  ، وهو عمل بسيط يهدف إلى الحماية الأوساخ والميكروبات التي قد تكون على الأطعمة وتسبب مشاكل مثل الإسهال أو التهابات المعدة أو التسمم الغذائي.




ولكن عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع اللحوم ، يتغير الشعار من “الغسيل من أجل السلامة” إلى الحذر من عسل اللحوم المؤذي  ، فاللحوم  لا ينبغي غسلها بشكل تقليدي ،  وبالطبع قد تجد هذه النصيحة غريبة وغير واقعية ، ولكن إليك السبب.




  قد يبدو غير بديهي وأمر غريب ومرفوض أن نتوقف عن غسل اللحوم ، ولكن يحذر خبراء الطعام من أن غسل اللحوم ليس فقط غير ضروري ، ولكنه ضار وخطر ويمكن أن يزيد في الواقع من خطر التسمم الغذائي والإصابة بالبكتريا الضارة  من خلال التلوث المتبادل.




 فيمكن أن تتسبب عملية غسل اللحوم تحت الصنبور في انتشار البكتيريا من اللحم إلى سطح منطقة الغسل في مطبخك  –  وهنا تجد نفسك أنت وعائلتك في خطر انتقال الأمراض الضارة المحتملة مثل بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا والعطيفة – والتي سوف تنتقل من اللحوم المعسولة إلى   أسطح المطبخ ومن ثم الأطعمة الأخرى وأدوات الطهي.




يتم التأكيد على أن هذه البكتيريا يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة ، بما في ذلك أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال والحمى. تجدر الإشارة أيضا إلى أن البكتيريا قد تكون موجودة داخل اللحم نفسه ، وبالتالي فإن الغسيل بالماء والخل والملح وكل ما يمكن استخدامه لن يقضي عليها ابدا !




لذا ، كيف تتأكد من أن اللحوم آمنة للاستهلاك؟ الأمر لا يتعلق بالماء ، إنه يتعلق بالحرارة.

الطريقة الأكثر فعالية لقتل البكتيريا في اللحوم وتكون اللحوم صحية  هي من خلال الطهي السليم إلى درجة الحرارة الداخلية الموصي بها.




على سبيل المثال ، يجب أن تصل درجة حرارة اللحم البقري إلى 63 درجة على الأقل ، ولحم الخنزير 71 درجة ، والدواجن 74 درجة. يمكن وضع اللحوم على نار عالية لقتل البكتريا والجراثيم ثم بدء طهي اللحوم .. ولكن تجنب عسلها ، فالحرارة  لطهي اللحوم أداة لا غنى عنها في هذه العملية ، لأنه يضمن وصول اللحم إلى درجة حرارة يكون فيها أكثر أمانا للأكل.




إذا كنت على إصرار لغسل اللحوم فأنت يجب أن تخضع لإرشادات الغسل الأمن وهي ، الغسل في إنهاء كبير في منطقة معزولة عن المطبخ ، أو معزولة عن أسطح إعداد الطعام وارتداء ملابس وقفزات يد تستخدم لمرة واحدة ثم عسل اللحوم بشكل أمن ونقلها من منطقة الغسل إلى مكان الطهي مباشراً …




بعض النصائح للتعامل مع اللحوم النيئة بأمان:

اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل وبعد التعامل مع اللحوم النيئة.

استخدم ألواح تقطيع وأواني طهي منفصلة للحوم النيئة والأطعمة الأخرى.

قم بتغطية اللحوم النيئة عند تخزينها في الثلاجة أو الفريزر.

اطبخ اللحم إلى درجة حرارة داخلية آمنة.




قد يعجبك ايضا