المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الشرطة السويدية تعتقل عشرات المراهقين بتهم حيازة الأسلحة والتجول بها في داخل المدن

تم اعتقال أربعة وعشرين مراهقاً ممن هم دون 18 خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2023 جميع هولاء الشباب بين سن المراهقة 14 إلى 17 عاماً وكانوا يحملون أسلحة متنوعة “شخصية” ويتجولون بها داخل المدن ، هذا بالمقارنة مع و31 شابا تم اعتقالهم خلال العام الماضي بأكمله. مما يشير لارتفاع كبير في حيازة الأسلحة بين المراهقين في السويد



التهم تتعلق بارتكاب جرائم خطيرة مرتبطة بالأسلحة في السويد ، ووفقاً لإحصاءات الشرطة فإن عدد المعتقلين ارتفع ليصبح 5 أضعاف نفس الفترة الماضية من العام الماضي 2022 . تحدث الزيادة في جميع مناطق الشرطة باستثناء المنطقة الشمالية “شمال السويد” .



من التهم الموجهة إلى الشباب هي عمليات حيازة أسلحة غير مرخصة ، ونقل أو تخزين الأسلحة للمجرمين. عالم الجريمة والباحث في الشرطة سفين غراناث يقول ” بأن المراهقين تحت 18 عام  غالباً ما يتم تكليفهم بنقل أوتخزين الأسلحة لمجرمي العصابات وربما يحصلون أيضاً على فرص تجربة الأسلحة والتدرب عليها، وهو ما قد يرغبون بالقيام به.




تتزايد الاعتقالات بسبب جرائم الأسلحة الخطيرة بين الشباب في ستوكهولم وفي جميع مناطق الشرطة باستثناء المنطقة الشمالية، حيث لم يتم اعتقال أي شاب دون سن الثامنة عشرة طوال العام الماضي.



يعتقد أيضاً بأن هذه الزيادة ترجع إلى قيام النظام القضائي في كثير من الأحيان بوضع الشباب في الحبس الاحتياطي و  بهدف انتظار المحاكمة فيتم التعرف على مجرمين محترفين ، بينما كان في السابق ينتهي الأمر بحصول الشباب على الخدمات الاجتماعية سوسيال بالرغم من الاشتباه في ارتكابهم جرائم خطيرة. بالإضافة إلى ذلك قامت الشرطة السويدية باستثمار مبالغ أكثر بهدف الكشف عن المزيد من جرائم الأسلحة.




قد يعجبك ايضا