المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية ترفع الحد الأعلى لتعويضات البطالة لــ 1000 كرونة يوميا .. لمواجهة فيروس كورونا

بعد انتقاد كبير ومتواصل لضعف تعويضات البطالة والمساعدات التي يتلقاها العاطلين عن العمل ، قررت الحكومة السويدية  وبدعم من المعارضة ، رفع نسبة التعويض الذي يقدمه صندوق تعويض البطالة a-kassa للعاطلين عن العمل في السويد  لــ 1000 كرونة يوميا .




حيث توافقت  الحكومة وأحزاب المعارضة السويدية ، على أن يتم زيادة سقف التعويض اليومي  الذي يقدمه صندوق تعويض البطالة للعاطلين عن العمل بعد أول 100 يوم من التوقف عن العمل لـــ 1000 كرونة كـــ حد أعلى يوميا .




بينما في الوقت الحالي يحصل الموظف المسجل لدى صندوق تعويض البطالة الذي فقد وظيفته على مبلغ سقفه 750 كرونة في اليوم ، لكن بعد القرار الحكومي الجديد، فإن الموظف الذي فقد وظيفته سيحصل على 1000 كرونة يوميا بعد إنقضاء فترة 100 يوم الأولى .




وسيكلف هذا القرار الجديد خزينة الحكومة مبلغا قدره مليار كرونة سويدية، . ليكون أكبر أرتفاع في تعويضات البطالة تدفعه صناديق البطالة السويدية بدعم من الحكومة السويدية ، ولكنها تعويضات استثنائية تستمر حتي يناير 2021.






وكانت الحكومة السويدية  قررت في نهاية شهر مارس- آذار الماضي .. حزمة إقتصادية طارئة بقوانين سخية فيما يتعلق بصندوق تعويض البطالة، هذه القوانين الجديدة لن تكون دائمة و إنما مؤقتة بسبب الأزمة التي خلفتها كورونا، حيث سوف تستمر هذه القوانين حتى شهر يناير 2021 .