المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

فيروس كورونا : تخفيض شروط إعانة البطالة A-kassa وتجديد لمدة عام لعقود nystartsjobb و extratjänst

أعلنت الحكومة السويدية عن حزمة إجراءات عاجلة لمساعدة العاطلين عن العمل ودعم الوظائف والتوظيف في السويد ،وذلك لمواجهة التداعيات الخطيرة لأزمة انتشار فيروس كورونا وما يمكن أن تسببه من مشاكل أقتصادية تؤثر على سوق العمل في السويد ، و الإجراءات الجديدة كما يالي :- 




1-  تخفيض الشروط الخاصة بتعويضات البطالة للعاطلين عن العمل في السويد – A-kassa  من سنة إلى ثلاثة أشهر ..وهذا يعني أنه سوف يحق للشخص الذي سجل في صندوق البطالة لمدة ثلاث شهور كحد أدنى ، التقديم على طلب إعانة بطالة من صندوق البطالة إذا خسر وظيفته ، …ودون ذلك سوف يطلب المساعدات من السوسيال .




2-  الحصول على التعويض A-kassa من اليوم الأول من التسريح عن العمل ، و إلغاء فترة الــ 6 أيام أنتظار قبل الحصول على التعويضات  .

 3- رفع  الحد الأقصى للتعويض اليومي لإعانات البطالة A-kassa ، من 910 كرون  إلى 1200 كرون لأول 100 يوم من التوقف عن العمل وخسارة وظيفتك ،






4- رفع  المبلغ الأساسي من 350 كرون  في اليوم إلى 510 كرون  للأشخاص الذين  كان يعملون في وظائف بوقت  كامل.

5-  جميع الأشخاص العاملين بوظائف بنظام  عقود (extratjänst)  وما زالت مستمرة  سوف يتم تمديد عقودهم لعام واحد أخر بدعم حكومي .




6- جميع العاملين بوظائف من خلال نظام   (nystartsjobb) سوف يتم تجديد عملهم لمدة عام وأحد أخر .

7- دعم فرص الدارسة والتدريب للمواطنين الذين يخسرون عملهم .




وقالت وزيرة المالية السويدية في مؤتمر صحفي : لا يجب ترك موظفي السويد لوحدهم! سوف ندعمهم!نحن نبذل قصارى جهدنا لإنقاذ الوظائف السويدية خلال الأزمة المستمرة بسبب فيروس كورونا ، ولكننا نريد أيضًا تعزيز الأمن المالي والاقتصادي بالنسبة لك وللذين فقدوا وظيفتهم.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!