المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويد تحذر فنلندا من ضعف عسكري في حالة غزو روسي .. وتنصح بشراء طائرات “غريبين” السويدية

حذر نائب قائد القوات الجوية السويدية، أندرس بيرسون، أن فنلندا تعد نقطة محتملة لـ”غزو” القوات الروسية. ورأى المسؤول العسكري السويدي بالعلاقة مع ذلك، أن فنلندا يتعين عليها شراء مقاتلات من الجيل الرابع من طراز “غريبين” من شركة “ساب” السويدية لكي تدافع عن نفسها .




مؤكداً أنه في حالة اندلاع حرب مع روسيا، يمكن أن يتراجع “سلاح الجو الفنلندي الأضعف وينهار في الساعات الأولى ” ثم ينسحب إلى قواعد في السويد المجاورة ، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه المناورة سيكون أسهل باستخدام طائرات سويدية من طراز “غريبين” التي تنتجها شركة ساب السويدية.




ونقلت صحيفة “ديفينس نيوز” عن نائب قائد القوات الجوية السويدية قوله في هذا الصدد: “سنكون مثل طيران واحد بقيادتين”. مؤكدا أن هذا هو الخيار الوحيد المتوفر لفنلندا في حالة الرغبة في الدفاع عن النفسه من خلال العمق الاستراتيجي مع جيرانها في السويد .




 مؤكدا أن رد فعل أوروبا سيكون حازم ولكن ضعيف عسكريا لان المناطق الحدودية بين فنلندا وروسيا ستكون نقطة صفر ساقطة بكل المقايسس العسكرية والسياسية لصالح روسيا ,




وذكرت الصحيفة أن فنلندا تخطط لشراء مقاتلات بقيمة 12 مليار دولار. ومن بين الشركاء المحتملين شركات أمريكية وأوروبية، مثل طائرات رافال الفرنسية وسوبر هورنت وبوينغ ولوكهيد مارتين وغريفين وساب. .. ولذلك ينصح قائد القوات الجوية السويدية، أندرس بيرسون الفنلنديين باختيار الطائرات السويدية




قد يعجبك ايضا