المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويد البلد “الإنساني” يتصدر الاتحاد الأوروبي في رفض طلبات اللجوء وطرد اللاجئين

بعد عقود من السخاء في منح إقامات اللجوء تحولت السويد لبلداً متشدد طارد للاجئين ، حيث أظهرت أخر إحصائيات إنه تم رفض أكثر من 80% من طلبات اللجوء  في العام الماضي 2023 ، ومن المتوقع أن ترتفع النسبة إلى 90% حتى نهاية العام الجاري 2024  ، وبهذه النسب تحتل السويد  ثاني أعلى نسبة رفض وطرد للاجئين في الاتحاد الأوروبي. 



ووفقا لأرقام يوروستات، تم تقديم 30.500 ألف طلب لجوء  وهجرة وعمل ولم شمل في السويد في عام 2023، تم رفض 24.400 ألف منها. بينما تم الموافقة على 20% من طلبات اللجوء الممنوحة .



وكانت رومانيا فقط هي التي سجلت معدل رفض أعلى بنسبة 84 بالمائة. وسجلت إستونيا أقل نسبة من حالات الرفض بنسبة 4%. وفي الوقت نفسه، يختلف عدد طلبات اللجوء المقدمة في كل بلد بشكل كبير من حيث العدد.



وكانت ألمانيا  أكبر دول  الاتحاد الأوروبي التي وافقت على معظم طلبات اللجوء بهامش جيد في العام الماضي: حيث وافقت على منح اللجوء لـــ 151 ألف شخص، تليها فرنسا بـ 55 ألفاً، 
وتم منح ما مجموعه 410 آلاف شخص حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي في العام الماضي 2023، بزيادة قدرها سبعة بالمائة مقارنة بعام 2022.  وحول اللاجئين الأكثر حظاً في الحصول على إقامة لجوء في الاتحاد الأوروبي كانت اللاجئين القادمين من ا  سوريا وأفغانستان وفنزويلا.