المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السماح للموظفين بتحويل عقود عملهم الجزئية لدائمة .. والدراسة والحصول على الراتب

قوانين لتنظيم حقوق الموظفين  ، وحقوق الراغبين بالعمل والدراسة ، وهذه القوانين الجديدة هي تعديلات قانونية يطلق عليها تعديلات قانون ”LAS”  – في تفس الوقت تسهل هذه التعديلات القانونية  على أصحاب العمل فصل الموظفين وعدم التقيد بقواعد التناوب في الوظائف  ، كما تسمح للموظف والعامل أن يترك عمله لكي يدرس تخصص مهني أو جامعي مع الاحتفاظ بــ 80% من راتبه ولكن بشروط.



أهم التعديلات القانونية كما يلي :-

1- خفض مدة الانتقال من وظيفة محددة المدة إلى وظيفة دائمة إلى النصف ، أي من 24 شهرًا الحالية إلى 12 شهرًا. بمعنى أن العقود المؤقتة ستكون لمدة عام وليس عامين ثم ينتقل العمل والعقد لدائم .




2- توفير  دعم دراسة لكل عامل أو موظف قرر الانتقال من مهنة إلى مهنة أخرى ويحتاج للدراسة المهنية أو الجامعية  ، مما يعني أن الموظفين الذين لديهم ثماني سنوات من العمل في وظيفة “ما” يمكنهم الدراسة لمدة تصل إلى عام واحد وفي نفس الوقت الاحتفاظ بنسبة 80 في المائة من الراتب  .

 3- جواز إعفاء ثلاثة موظفين من قواعد الأقدمية عند وجود قرار بفصل الموظفين، بدلاً مما معمول به الأن وهو إعفاء موظفين اثنين فقط  .




4- إمكانية  فصل الموظف لـ” أسباب عامة ” عدم الانتباه لتنفيذ قواعد العمل أو رفض تنفيذ المهمات التي يكلفه بها صاحب العمل .  

5- إمكانية تحويل العقد الجزئي محدد المدة إلى عقد دائم إذا عملوا 12 شهراً خلال 5 سنوات بدل الـ24 شهراً المعمول بها حالياً.



 

المزيد من تفاصيل القانون 

من هنا

 




 

Sex saker du bör känna till om de nya LAS-reglerna
Sakliga skäl för uppsägning. ...
Turordningsundantag för alla företag. ...
Anställningen upphör vid tvister om ogiltigförklaring. ...
Ändrad möjlighet till visstidsanställning. ...
Möjligheterna till hyvling begränsas. ...
Inhyrd bemanningspersonal ska erbjudas tillsvidareanställning.

nya LAS-reglerna المركز السويدي للمعلومات sci
قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة