المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة تزيد رواتب العاملين بمهنة “مساعد شخصي” بمقدار 3.5 % بحد أدنى 600 كرونة

قررت الحكومة السويدية زيادة رواتب العاملين في مجال المساعدة الشخصية لذوي الاحتياجات الخاصة،  العام المقبل 2021. وبحسب ما أعلنت عنه رئيسة الحزب الليبرالي، نيامكو سابوني فإن الحكومة السويدية والأحزاب الداعمة لها اتفقت على وضع بند في ميزانية العام القادم، يستهدف زيادة رواتب العاملين في مجال المساعدة الشخصية لكبار العمر ولذو الاحتياجات الخاصة ، بنسبة 3.5 في المئة.




وتعني المساعدة الشخصية إن عدداً من الأشخاص يساعدون شخصاً ما في تدبير الأمور المعيشية الرئيسية التي لا يمكنه القيام بها بنفسه، بسبب وضع صحي خاص به. وهو ما يعني تعرض العاملين في هذا المجال إلى الكثير من الضغوطات الجسدية والنفسية، كما تقول المساعدة الشخصية ياسمين.




وتقول ياسمين انها تعمل في مجال المساعدة الشخصية مع شخص بدوام كامل 100%  ، وأن ظروف العمل تكون صعبة وتحتاج جهد جسدي هضلي ونفسي وتركيز دائم ، لان هناك شخص يعتمد عليك ، ولكن الرواتب قليلة جدا ، وتشير أن راتبه ..لا يتعدى 8 ألف كرونة شهريا

تفاصيل الراتب
الراتب الإجمالي 23 000 kr
ضريبة صاحب العمل (31,42%) 7 227 kr
الضريبة الأولية (33) 5 237 kr
الراتب الصافي 17 763 kr

ويفترض بعد الزيادة المتوقعة بمقدر 3.5% أن يرتفع صافي الراتب الي 18.400كرونة ، بهد أدني 00 6كرونة ( 70 دولار أمريكي)  ، هو مازال مبلغ محدود جدا مقابل ما يتم تقديمة من خدمات على مدار 8 ساعات .






الا أن منسق الخدمة العامة السويدي يقول :- ان الرواتب لها سلم تدريجي ، ومن يعمل في مهنة مساعد شخصي لفترة تصل 7 سنوات يصل راتبة بين 22 و27 ألف بعد الضرائب .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!