المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية: نظام الهجرة واللجوء الجديد سيكون جاهز للتنفيذ من أكتوبر 2024

أعلنت الحكومة السويدية عن تكليف مصلحة الهجرة ببدء تفعيل نظام استقبال اللاجئين الجديد، وجعل نظام الاستقبال والإقامة  ذات  أكثر فعالية. بجانب تفعيل قواعد الترحيل والطرد ا الجديدة ، ويجب أن تكون القواعد الجديدة   جاهزة للتنفيذ بحلول 31 أكتوبر 2024  .



ووفقاً لوزيرة الهجرة ماريا مالمر ستينرغارد: “لدى الحكومة السويدية أهداف واضحة في نظام اللجوء الجديد الذي سوف تنفذه الهجرة السويدية وأهم نقاطه:-

 

1- يجب أن  أن يتم وضع طالبي اللجوء في مراكز الاستقبال أو مراكز العودة لترحيلهم  ولا يكون لهم حرية التنقل والانتقال . للتحضير لنظام – -ا



2- بدلاً من الإقامة في شقق،  سيتم استخدام السكن الجماعي – عنابر-   بشكل أساسي ، وكذلك في مراكز العودة والترحيل لطالبي اللجوء   .

 3- ستكون مراكز الاستقبال  كبيرة بما يكفي ليكون من المناسب إنشاء مرافق لفحص اللجوء بالقرب من المراكز التي سيتم تجميع اللاجئين فيها بشكل جماعي.



4-يجب ألا تقع مراكز الاستقبال والعودة في مدن ومناطق حيوية أو بالقرب من المناطق التي تم تقييمها على أنها مناطق ذات الكثافة السكنية المهاجرة والمناطق الضعيفة والخطرة .

5- يجب على مصلحة الهجرة أيضًا مراعاة الفرص العملية الإقليمية طويلة الأجل لأولئك الذين يُمنحون فيما بعد تصريح إقامة بمعنى توزيع هؤلاء اللاجئين على مدن سويدية بها فرص عمل ومنخفضة الكثافة.