المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية سوف تتحمل 9 آلاف كرون لكل جرعة كاملة من لقاح كورونا لمواطن في السويد

الحكومة السويدية سوف تدفع 9000 كرون سويدي لتطعيم كل مواطن بالغ في السويد بلقاح كورونا (جرعتين) ، وبالتالي فأن تكلفة  حملة التطعيم في السويد للبالغين في السويد سوف تصل 63 مليار كرونة.




 ولكن لماذا هذا الرقم الضخم إذا كانت التقديرات الرسمية للكلفة تشير إلى أن السويد ستدفع نحو 1.4 مليار كرون مقابل جرعات اللقاح اللازمة لتطعيم جميع، حيث أن سعر الكلفة للقاح  أقل من ذلك بكثير  ؟   




 السبب هو في كلفة خدمات التلقيح التي تبدا من كلفته ونقله ثم خدمات لوجستيه وتوزيعه وكلفة تخزينه ـ وكلفة التطعيم من المستوصفات والمراكز الصحية ، وما تشملها من كلفة عمل وتسجيل البيانات ـ




 والنتيجة فإن قيمة تطعيم البالغين وتحصينهم في السويد، يساوي في الحقيقة ما قيمته 42-63 مليار كرونة، أي ما يعادل 4500-9500 كرونة لكل جرعة لقاح، دون أن تشمل الحسابات التأثير على الاقتصاد الوطني وتكاليف الرعاية المؤجلة.




من جانب أخر أوضح منسق اللقاح السويدي ريتشارد بيرجستروم، أن قيمة العقار أو اللقاح الجديد، عادة ما تؤخذ بالاعتبار عند تسعيره فقط ، ولكن هذا لا ينطبق على الكلفة الكاملة عند شراء لقاح للقيام بحملة تطعيم كبرى للمواطنين  . لذلك لا يمكن  تسعير هذا اللقاح على أساس القيمة الاسمية لسعره، فجرعة اللقاح ستكلف عندها عشرات الآلاف من الكرونات بسبب شمولها في حملة تطعيم كبرى.”




قد يعجبك ايضا