المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية تعلق على القانون الجديد لمنح إقامة العمل في السويد

 وافق البرلمان السويدي بالتصويت بأغلبية على القانون الجديد ، المسمى “مطلب معيشة أعلى للعمال المهاجرين في السويد ” (Ett höjt försörjningskrav för arbetskraftsinvandrare) ،  القانون الجديد يستهدف أي شخص لا يحمل إقامة سويدية  ويرغب بالعمل في السويد  ، حيث سيكون على أن يقدم عقد عمل وشروط دخل شهري مرتفعة لكي يكون مؤهل للحصول على إقامة في السويد




ما هو  قانون العمل في السويد (الجديد) ؟

هو قانون يسمح  برفع متطلبات الحصول على إقامة عمل في السويد – حيث أن هذه المتطلبات حاليا تعادل 13 ألف كرون راتب شهري  – وهي بذلك متطلبات ضعيفة تسمح بوجود تلاعب بعقود العمل وتصاريح الإقامة ، ولكن حتى الآن لا يقتر القانون المقدار الذي يجب أن تكون عليه متطلبات الإعالة والدخل الشهري من العمل  ،ولا يقترح تاريخًا لوقت دخول التغييرات حيز التنفيذ.



ولكن القانون والتصويت عليه في البرلمان السويدية بالموافقة يشمل   تطبيق القانون الجديد في “اليوم الذي تقرر فيه الحكومة”. وفي الوقت نفسه ، سيتم تحديد الدخل الجديد  من خلال توجيه حكومي من المفترض أن يصدر في نفس الوقت الذي يدخل فيه القانون حيز التنفيذ.





ما  مقدار الدخل الجديد لعقود العمل في السويد ؟

من المرجح أن تتبع الحكومة اتفاقية تيدو التي وافق من خلالها حزب سفاريا ديمقارطنا   والأحزاب الحكومية الثلاثة (المعتدلون والديمقراطيون المسيحيون والليبراليون) على دعم الزعيم المعتدل أولف كريسترسون كرئيس للوزراء.



يجب أن يكون عقل العمل الجديد براتب 33 الف كرون سويدي في الشهر :

في هذا الاتفاق اتفق الطرفان على تحديد الحد الأدنى للراتب لإقامات العمل التي تُمنح بمتوسط الراتب في السويد ، وهو حوالي 33 ألف كرونة شهريًا. وهذا حل وسط بين الحد الأدنى للراتب البالغ 35000 كرونة التي قدمها سفاريا ديمقارطنا  والديمقراطيون المسيحيون ، والمقترحات المقدمة من الحزب الاشتراكي  ، الذين أرادوا تحديد  عقود العمل بــ (حوالي 27.540 في الشهر) .. وبالتالي قال مسؤولين في الحكومة السويدية أن ما يرغب به الاشتراكيين هو 27.5 الف كرون في الشهر ومايرغب به أحزاب سفاريا ديمقراطي والمسيحيين الديمقراطيين 35.5 ألف كرون في الشهر ،  ونحن سوف نعتمد حل وسط وهو 33 ألف كرون في الشهر هو قيمة الدخل الذي يسمح للشخص بالحصول على إقامة عمل في السويد




قد يعجبك ايضا