المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هكذا تحصل على إقامة عمل لــ “مشروع” في السويد .. “الشروط والمبالغ المالية المطلوبة”

هل يمكن الحصول على إقامة عمل سويدية لغض الاستثمار وامتلاك شركة أو مشروع ؟ سؤال قد يبحث الكثير عن إجابته ، والإجابة نعم تستطيع ولكنه طريق صعب إن لم تكن مؤهل بالخبرة والمال ، ويجب التفريق بين أن تتقدم بهذا الطلب من خارج السويد كمستثمر أو تتقدم بهذا الطلب من داخل السويد كمقيم “مؤقت” أو لاجئي لديك ملف طلب لجوء تحت الدراسة أو حصلت على الرفض وتريد تغيير المسار .




فوضعك ومكان تواجدك وصفتك سوف تؤثر على المتطلبات التي سجب تقديمها ..

ولكن بشكل عام سوف نوضح كيف تحصل على إقامة عمل استثمارية كصاحب مشروع .

أولاً – ووفقا مدير المتابعة في مكتب العمل السويدي ” تينا يوهانسون ،  فــ لا يشترط أن يكون المشروع كبير أو صغير أو 10 ألف دولار أو مليون دولار ، وإنما يشترط الجدية واليقين بإن المشروع تجاري حقيقي وليس وهمي وقابل للربح والنجاح . والشروط هي كما يلي :-



1- أن يكون لديك خيرة في المشروع الذي سوف تستثمر فيه ، فغذا كان شركة سياحية عليك أثبات إن على سبيل المثال عملت في السياحة سابقاً كان لديك مكتب سياحة أو تخرجت من تعليم عالي بتخصص ” نشاط سياحة ” كذلك لو قررت إقامة مركز صيانة سيارات ، يجب أن تثبت أنك مارست أو درست هذه المهنة .. (تكون الوثائق عالية المصداقية)



2- تقديم دراسة جدوى للمشروع الذي يعمل فعلا وخطتك في إدارته وتطويره ، أو المشروع المزمع إقامته وتقدم دراسة جدوى ” نظامية” حول المشروع . ولما سوف ينحح ويحقق المشروع أرباح في السويد ؟

3- يجب أن تكون لديك لغة السويد “السويدية” أو الانجليزية (تقديم شهادة تثبت اتقان اللغة)

4- وجود رأس المال للمشروع إذا كنت سوف تنشاءه من الصفر أو إذا كنت سوف تشتريه



5- تقدم مستند يوضح وجود المال + 20 ما يعادل 20 ألف يورو لك و10 ألف يورو للزوجة +5 ألف يورو لكل طفل يجب أن تكون بحساب بنكي سويدي لتأكيد قدرتك على الإعالة .

6- إذا كنت سوف تستري شركة أو مشروع ، تقديم ميزانية ختامية للشركة لأخر عامين لإظهار إنها شركة رابحة .

7 – تقديم شهادات جامعية وهذا مهم إن وجدت



8- يجب ان يكون التي سوف تشتريه قائمة من عامين إلى 3 سنوات وحققت أرباح في أخر عامين

10- إن بدأت من الخارج فسوف تبدأ عبر السفارة ومتابعة مكتب محاماة سويدي لإتمام الخطوات



11- إن بدأت من داخل السويد تستطيع أن تتواصل مع الهجرة السويدية لانها المسئولة عن إتمام الإجراءات

12- ينصح بشراء مشروع قائم أو شركة قائمة وناجحة ولها ميزانية أرباح في أخر عامين بدلاً من البدئ في مشروع إن كنت محدود رأس المال وسوف تبدأ من خارج السويد ، ولكن إذا أنت داخل السويد تستطيع البدء بإنشاء الشركة فهذا بديل أفضل إن كنت قادر على إنجاحها وتحقيق الربح.





13 – المشروع أو الشركة التي لا تحقق ربحاً يكفيك أنت وعائلتك بعد دفع الضرائب والمستحقات الأخرى لن يؤهلك للحصول على إقامة عمل استثمارية ، يجب أن يحقق المشروع ربح سنوي صافي بعد دفع الضرائب بمقدار 40 ألف يورو سنويا أي 444 ألف كرون سنويا بمعدل 37.5 كرون شهريا لعائلة من زوجين وطفلين ، لاحظ أن هذا رقم استدلالي حقيقي ولكن قابل للتغيير وفقا لعدد أفراد العائلة ولتغيرات القوانين السويدية 

14- تحصل على إقام 3 سنوات مؤقت ثم إقامة دائمة ثم تقديم على الجنسية السويدية بعد 5 سنوات وتحتسب سنوات الإقامة المؤقتة




قد يعجبك ايضا