المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

التلفزيون السويدي : حظر التدخين كاملا ابتدأ من 1 يوليو 2019 وهذه قواعد الحظر الجديد

قال التلفزيون السويدي في تقرير مصور له يمكن مشاهدته اخر الموضوع – انه ابتدأ من 1 يوليو ، يبدأ سريان قانون حظر التدخين.

 في خلال شهر من الآن سوف يدخل قرار حظر التدخين في كل أنحاء السويد  حيز التنفيذ ، حيث سيكون الحظر في أماكن محددة ، كمرحلة أولى ، ويستمر التوسع بالحظر كل عام إلى الوصول إلى الحظر الكامل في عام 2030 ، حيث تسعى الحكومة السويدية جعل السويد بدون تدخين …




وقال التلفزيون السويدي – انه ابتدأ من 1 يوليو ، يبدأ سريان قانون حظر التدخين في المقاهي التي تقدم النرجيلة – الشيشة ، وفي المطاعم الخارجية ، التي تقدم خدماتها بالحدائق وفي الشواطئ …ولا في محطات الباصات ولا أرصفة القطارات الخارجية المفتوحة ، و إلا  تعرضت لعقوبة وغرامة مالية !




قواعد حظر التدخين الجديدة في السويد : –

هذا يعني أنك لن تكون قادرًا على تدخين السجائر والسيجار الكهربائي والشيشة “النرجيلة -النركيلة ” ، لا في الأماكن المغلقة كاملا ولا في المقاهي ، ولا المقاهي الخارجية علي الطرقات أو البحيرات أو داخل وخارج المطاعم.

العديد من أصحاب مقاهي الشيشة مستاؤون من القرار. واحد هن هو منهم هو ” كاران” ، صاحب مطعم. كتب مقالة على فيسبوك حيث انتقد الحظر ، واعتبره نهاية لأعماله وأعمال جميع المقاهي التي تعتمد في تشغيلها على مبيعات الشيشةوزيادة البطالة ، وانتشار للجرائم ، حيث كانت المقاهي مكان لتفريغ الشباب لطاقتهم وأوقاتهم .




ويقول ” خالد” صاحب مقهى للشيشة كان هناك الكثير ممن لا يعرفون أن الحظر يشمل الشيشة. لقد اعتقدوا أنه كان فقط عن السجائر ، كما يقول خالد.

من 1 يوليو 2019 ممنوع التدخين او الشيشة خارج المطاعم والمقاهي بالطرقات

ويعود ويقول ” كاران” أن المقاهي هي مكان للناس للتجمع والاختلاط. وقد أمضى هو نفسه الكثير من الوقت في المقاهي قبل أن يفتح لنفسه مقهى للشيشة والمشروبات والعصائر .






ويقول “راكان” ان هذا القرار لحظر الشيشة والسجائر في المقاهي الخارجية ، يؤدي الي اتجاه الشباب نحو المخدرات والتتصعلك بالشوارع بالمساء وزيادة الجرائم ، المقاهي كانت مكان للتنفس والتسلية للكثير من الشباب ..والجميع يأتي للتدخين ..




الهدف: معيار خالٍ من التدخين
تعتقد كريستينا نيلسون ، رئيسة مجموعة الديمقراطيين الاجتماعيين في اللجنة الاجتماعية ، أن التدخين يؤثر سلبًا على الصحة وأن الحظر يشمل أيضًا الشيشة والسجائر الإلكترونية لأن هذه المنتجات تضر بالصحة أيضًا. وان المجتمع والشباب يجب ان يبدا يمارس نشاط رياضي وترفيهي وثقافي وفني ..ويمارس التجمع الشبابي في ظل بيئة صحية نظيفة بدون تدخين . التدخين هو ظاهرة دخيلة على مجتمع الشباب والمجتمعات الانسانية حديثا ، ومن السهل التخلص منها تدريجيا .