المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الإجراءات المتبعة من أجل الحصول على الإجازة المرضية داخل السويد

 الحفاظ على حقوق العمال والموظفين من الأشياء المقدسة داخل السويد التي لا يمكن المساس بها؛ فهناك العديد من القوانين والتشريعات التي تكفل وترعى هذه الحقوق وتعتبر من أولى إهتمامات الحكومه السويدية وهذا ما لم تحده متوفر في العديد الدول المتقدمة الأخرى.




فعلى سبيل المثال يمكن للموظف داخل شركات القطاع العام والخاص أن يحصل على أجازات مرضية دون الحاجة لعمل إجراءات معقدة وطويلة في حال كانت طول فترة المرض أسبوع أو أقل.

أما في حال طالت المدة عن أسبوعين فهنا يجب الحصول على تقرير طبي بالحالة الصحية، ومن المعلوم أن هذا الشرط تم وقف العمل به بشكل نؤقتمن العام الماضي، ضمن التدابير الوقائية للحد من انتشار فيرس كورونا، ولتخفيف حالة التكدس على هيئات الرعاية الصحية.




كما يمكن للموظف الحصول على دفعات مالية طول فترة مرضه وانقطاعه عن العمل، تقدر ب 700 كرون لليوم الواحد.
أما بالنسبة لأصحاب العمل الشخصي فيتمتعون بهذا الحق ايضًا فيمكنهم الحصول على مبلغ 804 كرون دون النظر لراتبه الشهري.




وتدفع هذه المبالغ المالية من قبل صاحب العمل أومؤسسة التأمينات السويدية على حسب الظروف المرضية للموظف.

وسنحاول من خلال هذه المقالة توضيح المزيد من المعلومات بشأن الإجراءات التي يمكن للعامل والموظف داخل السويد القيام بها للحصول على إجازة مرضية.




ما هي الإجراءات التي يتبعها الموظف السويدي في حال شعوره بالمرض؟
عندما يشعر الموظف داخل السويد بأنه غير قادر على الذهاب إلى العمل بسبب مرضه، فكل ما عليه في هذه الحالة هو إخبار مديره في العمل بحالته المرضية وهذا من خلال إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى متاحة داخل الشركة ولا يتطلب الأمر منه التحدث بشكل مباشر مع المدير سواء بالذهاب إليه أو حتى مهاتفته؛ ففي الغالب تكون طبيعة العلاقة داخل الشركات وفي مجال العمل أقل تعقيدًا ورسمية من غيرها في بعض الدول الأخرى.




وفي حال كان الموظف قادر على العمل، لكن المشكلة تكمن في عدم قدرته على الذهاب إلى مقر العمل كما في حالة إصابة القدم أو الشعور بالصداع أو الإرهاق البسيط؛ فهنا يمكن للموظف مواصلة عمله من المنزل.





كما أنه يمكن للموظف أن تخصص له سيارة أجرة تقوم بتوصيله إلى مقر عمله؛ في حال عدم قدرته على استخدام وسائل المواصلات العامة.
ومن أجل الحصول على هذه الميزة فيجب على الموظف ارسال طلب بهذا الى مؤسسة التأمينات الاجتماعية السويدية.




هل يتقاضى الموظف مبالغ مالية طيلة مدة الإجازه المرضية؟

نعم، فإن القانون السويدي يكفل للموظف في حالة مرضه حقه في أن يتقاضى مبلغ معين من المال عن كل يوم تغيبه عن العمل بسبب مرضه، و تسمى الدفعات المالية للإحازة المرضية “بالبدل المرضى” وتختلف قيمتها أو نسبتها من مكان عمل الى آخر ولكن بوجه عام فإن القانون السويدي حدد نسبتها بمقدار 80 بالمائة من قيمه الراتب الأصلي وبحد اقصى 774 كرون في اليوم الواحد.




والتي يتم حصولك عليها بعد 14 يوم بداية من مرضك عن طريق صاحب العمل وفي حال لم يدفع صاحب العمل لك البدل المرضى يمكنك الحصول عليه من خلال مؤسسة التأمينات الاجتماعية السويدية.

وهناك بعض الاستثناءات داخل عدد من الشركات أو اماكن العمل التي تقم بإعطاء الموظف بدل مرضي أعلى من الحد الأًدنى الذى حددته الحكومة وذلك وفقًا للشروط والاتفاقات التى تم اقرارها في عقد العمل مسبقًا، فعليك الإطلاع على شروط العمل جيدًا قبل الموافقة عليه.




ما هي الإجراءات المتبعة في حاله استمرار المرض لمدة تزيد عن أسبوع ؟

في حالة استمرار تغيبك عن العمل لمده أكثر من أسبوع بسبب مرضك؛ فإن القانون يلزمك بإحضار تقارير طبية موقعة من طبيبك الخاص المسؤول عن حالتك الصحية تفيد بأن حالتك المرضية تستدعي البقاء في المنزل لأكثر من أسبوع أو ربما تمتد لفترة أطول وفي حل كان المرض الذي تعاني منه معدي فيمكنك القيام بهذه الإجراءات عبر الهاتف.




(وقد تم إلغاء هذا الشرط بشكل مؤقت بداية من العام الماضي؛ ضمن التدابير الوقائية في ظل مرض كرونا المستجد).

أما في حال طالت مدة مرضك لأكثر من أسبوعين؛ فهنا يمنح القانون السويدي صاحب العمل الحق في أن يتوقف عن دفع البدل المرضي للموظف، على أن تتولى مؤسسة التأمينات الاجتماعية السويدية الدفع بدلًا عنه.




ويتم ذلك من خلال أن يقوم صاحب العمل بإرسال الأوراق والوثائق التي توضح المعلومات الخاصة بوضع الموظف داخل الشركة منذ بداية مرضه مرفقة بالشهادات المرضية الخاصة بالطيب المشرف على حالة المريض إلى مؤسسة التأمينات السويدية حتى تتولى هي مسئوليه دفع البدل المرضى عوضًا عن صاحب العمل.




وفي بعض الحالات التي لا يلتزم صاحب العمل فيها بدفع البدل المرضي منذ بداية المرض؛ فهنا تتولى مؤسسة التامينات السويدية أيضاً مسئوليه دفع البدل المرضي إليك.

لذلك من المهم على كل شخص يعيش داخل السويد أن يسعى للتسجيل في هيئه التامينات السويدية من أول يوم وصل فيه إلى السويد.





كيفية إستلام دفعات البدل المرضي أو الإجازة المرضية؟

في حال كان المسؤول عن دفع بدل الإجازة المرضية هي الشركة التي تعمل بها– ويكون هذا حتى الأسبوع الثاني من بداية مرضك– فإن هذه الدفعات تضاف إلى راتبك الأساسي وتتسلمها مع راتبك الشهري بنفس الطريقة المعتادة دون تغيير.





أما في حال كانت مؤسسة التأمينات الاجتماعية السويدية هي المسؤولة عن دفع تلك الدفعات؛ فعليك في هذه الحالة أن ترسل طلب بأنك تريد دفعات الإجازة المرضية الخاصة بك إلى الجهات المختصة في مؤسسة التامينات سواء من خلال قسم Mina Sidor ضمن موقع المؤسسة الالكتروني، أو عبر الاتصال بقسم خدمات الزبائن للمؤسسة، أو إرسال طلب عبر البريد.




هل يمكن لأصحاب العمل الخاص الحصول على بدل مرضي في حل توقفهم عن العمل؟

لا تقتصر المخصصات المالية التي تدفعها مؤسسة التأمينات الاجتماعية السويدية للإعانة المرضية على الموظفين التابعين سواء للشركات العامة أو الخاصة فقط؛ وإنما يتمكن أيضًا صاحب العمل الخاص سواء كان يعمل في حرفة أو مهنة معينة بمفردة من الحصول على هذه الدفعات المالية في حال تعرضه للمرض.




ومن أجل أن يتمكن صاحب العمل من الحصول على هذه الأموال؛ فعليه أن يقدم هو بنفسه الأوراق التي توضح حالته المرضية وطبيعة عمله وما يتحصل عليه من عائد سنوي من خلال هذا العمل إلى قسم خدمة أصحاب الأعمال داخل مؤسسة التأمينات الاجتماعية السويدية، ويكون ذلك خلال فترة زمنية أقصاها 21 يوم منذ بداية تعرضه للمرض.

ويتم تحديد قيمة المبلغ الذي سيدفع له وفقًا للعائد السنوي للعمل الخاص به.




كيف تتم إجراءات الإجازة المرضية في حال تعرض الشخص للمرض أثناء العطلة الصيفية؟

إذا تعرض الشخص لحالة مرضية أثناء العطلة الصيفية، والتي تم تحديد موعدها مسبقاً؛ فإن القانون السويدي يمنحك حق إنهاء الإجازة الصيفية واستبدالها بإجازة مرضية عادية؛ وحتى يتم ذلك فيجب عليك إبلاغ الشركة التي تعمل بها بحالتك المرضية بدايةً من اليوم الأول لتعرضك للمرض، وعلى أن يكون المرض يحول دون قيامك بالعمل.




إجراءات الإعانة المرضية الخاصة بأصحاب الأمراض المرمنة

هناك بعض الحالات المرضية التي تعيق الشخص عن القيام بأي عمل لمدة طويلة تصل إلى ستة أشهر سواء عمل الشخص المعتاد عليه داخل شركته أو أي عمل آخر مختلف داخل سوق العمل.

في هذه الحالات يمكنك الحصول على اعالة مرضية من مؤسسة التأمينات السويدية والتي تصل قيمتها الى 80 بالمائة من راتبك الشهري، ويمكنك أن تتقاضى هذا اامبلغ لمدة عام من بداية المرض، وبعد هذه الفترة تخفض النسبة لتصل إلى 75 %




لكن هناك بعض الحالات الخاصة بالأمراض المزمنة والتي تجبر الشخص على عدم القيام بأي عمل مثل أمراض القلب والالتهاب الرئوي والأورام وغيرها من الأمراض التي يصعب معها العمل؛ هنا يمكن للشخص تقديم ما يفيد إصابته بأحد تلك الأمراض حتى يستثنى من إجراء خفض الإعانة المرضية وتظل ثابته بنفس النسبة (80%).




قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة