المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الأكثر والأسرع لدخول سوق العمل ” نصف اللاجئين الأوكرانيين في السويد حصلوا على عمل”

ن نصف اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا السويد منذ ما يقارب عام قد حصلوا على عمل ، وبالتالي فأن اللاجئين الأوكرانيين في السويد كانوا الفئة الأكثر دخول لسوق العمل في السويد بشكل سريع وسهل رغم إنهم لا يخضعون لدورات الاندماج واللغة مثل اللاجئين الآخرين . وذلك حسب إحصائيات سويدية جديدة نشرها التلفزيون السويدي




واعتبرت حالة اللاجئين الأوكرانيين حالة استثنائية، حيث يحتاج أغلب اللاجئين الواصلين للسويد بين 4 إلى 7 سنوات من تعلم اللغة والتدريب والتخصص المهني حتى يجدوا عمل دائم، ولكن اللاجئين الأوكرانيين استطاعوا العمل خلال أقل من عام من وصولهم للسويد.





ووفقاً للإحصائيات فإن 56 بالمئة من اللاجئين الأوكرانيين في سن العمل، لديهم عمل في السويد حالياً وقادرين على إعالة أنفسهم كاملاً . كما كشف المسح أن 63 بالمئة من اللاجئين الأوكرانيين لديهم  مستوى تعليمي جامعي، وهي نسبة مرتفعة مقارنة باللاجئين الأخرين في السويد . 




ولم يستغرب استاذ الاقتصاد في جامعة لينيوس، ماتس هامارشتيد، هذه الإحصائيات والتي تظهر دخول اللاجئين الاوكرانيين إلى سوق العمل بشكل أسرع من مجموعات اللاجئين الآخرين. واعتبر أن  اللاجئين من أوروبا يدخلون سوق العمل السويدي بشكل أسرع من اللاجئون القادمين من دول غير أوروبية ، فـ نظام التعليم والثقافة العامة في تلك البلدان أقرب إلى الثقافة والنظام السويدي، وكذلك بسبب انخفاض التمييز ضدهم من أصحاب العمل، بناء على الاسم والشكل والثقافة وغيرها.




 أين يعمل الأوكرانيين في السويد؟

 وفقاً للإحصائيات ، فإن معظم فرص العمل التي حصل عليها الأوكرانيين  كانت لمن ليس لديهم مؤهلات تعليمية عليا ، حيث كانت وظائف التنظيف والبناء الأكثر شيوعاً بين اللاجئين الاوكرانيين.