المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اعتقال مهاجر سوري في السويد والتحقيق معه بتهمة تنفيذ عمليات إجرامية لداعش في سوريا

قالت السلطات السويدية القضائية إن رجل سوري الجنسية  مقيم في السويد سوف تبدأ محاكمته بتهمة القيام بأعمال إرهابية ، والرجل الذي يحمل الجنسية السورية عمره 50 عاماً  ومقيم في بلدية رونيبي، وهو سوري من مدينة تدمر، وكان يعمل في سوريا  بمنجم  لاستخراج الفوسفات في مدينة تدمر التي سيطر عليها تنظيم الدولة .



ووفقاً للتحقيقات مع الرجل والمعلومات التي توصلت لها السلطات السويدية فإن الرجل وعندما وصل لمدينة تدمر  السورية انضم نضم إلى التنظيم الإرهابي، وقام، من بين أمور أخرى، بتزويد بمركبات من المنجم.

الصورة للرجل – التلفزيون السويدي




وعند بدأ تنظيم يفقد السيطرة على تدمر وسوريا ، لجأ الرجل البالغ من العمر 50 عامًا إلى السويد في عام 2017 . وفي العام التالي، انتقل إلى بلدية رونيبي، حيث كان يدير محل بقالة منذ ذلك الحين، قبل أن يتم القبض عليه العام الماضي 2023 .



ومن غير الواضح كيف يدافع الرجل عن نفسه ضد هذه الاتهامات، حيث أن جميع التحقيقات معه تمت في سرية،  لكن وفقاً للتلفزيون السويدي فإن  الرجل ينفي الجريمة، فيما ورد عدد من الشهادات التي تشير إلى أن الرجل لم يكن مرتبطا على الإطلاق بتنظيم .



حاليا وبعد مرور 8 سنوات من وجوده في السويد وجهت السلطات القضائية السويدية، إلى هذا الشخص تهمة ارتكاب جرائم حرب خطيرة لمشاركته في عمليات إعدام علنية في ساحة قريته ، وسوف يتم تحديد تاريخ لبدء محاكمته.




قد يعجبك ايضا