المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اشترِ عقاراً واحصل على الجواز المصري بهذه القيمة …مصر تعتمد منح الجنسية مقابل شراء سكن؟

هل تفكر بالحصول على الجنسية المصرية ؟ قد تكون الجنسية المصرية ليست طموحا للباحثين عن جنسية جديدة ، ولكنها قد تمنح حاملها الإقامة والاستثمار في مصر كمصري دون تعقيدات، فمصر  بلد عربي كبير يرغب العديد في الإقامة والاستثمار فيه . 




أقر مجلس الوزراء المصري اليوم السبت 13 ديسمبر مشروع قانون ينظم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب والعرب ، والتي من بينها هي شراء عقار مملوك للدولة، ووفقا للقرار فكل من يشتري شقة أو منزل أو سكن في مدم جمهورية مصر العربية ، سيحث له الحصول على الجنسية المصرية والجواز المصري ، ووضعت السلطات المصرية شروط شراء العقار التالية .




1- أن يكون قيمة العقار سواء كان شقة أو منزل أو سكن عقاري بمبلغ لا يقل 500 ألف دولار، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الدولية يورو -جنية استرليني – وغيرها من سلة العملات الدولية .

2- أن يحول المبلغ من الخارج. ولا تكون الأموال في مصر وقت الشراء . انطلاقا من الاستفادة من دخول أموال بالعملة الأجنبية جديدة للاقتصاد المصري ،

3- اقتصار القرار على شراء العقارات المملوكة لشركات ومشاريع حكومية ، من أجل منح الأمان لطرفي العلاقة الشاري والبائع، ومنعا للتلاعب بين الشاري والمشتري فيب تقييم قيمة الشقة او العقار السكني .




4- يحصل المشتري على الجنسية المصري وجواز السفر له ولعائلته الزوجة والأبناء المسجلين رسميا قبل شراء العقار بعد أثبات العلاقة الزوجية والأبوة للأبناء تحت 18 عام ، ويكن خلال شهر من شراء العقار السكني .

5- أن يكون لديه سجل جنائي نظيف في مصر وخارج مصر .

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر،   إن قرار منح الجنسية مقابل شراء عقار “مهم جداً ومؤثر جداً وهي فرصة عامة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى مصر”.