المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

استفتاء كردستان العراق بالانفصال يبدأ : بـ 8 محافظات كردية بدولة كردستان الديمقراطية الجديدة وتزداد 5 محافظات بأنضمام كرد سوريا !




توجه اليوم اكراد العراق الي صناديق الانتخاب للاستفتاء علي قرار استقلا اقليم الكرد العراقي “انفصاله” عن عن العراق استعداد لأعلان قيام الدول الكردية تحت مسمي ” جمهورية كردستان الديمقراطية” كما اشارات مصادر اعلامية .

يحبذ الأكراد “العراق” استخدام مصطلح “استفتاء على الاستقلال” أكثر من الانفصال. بينما يتابع اكراد سوريا استقلال اقليم الكرد العراقي كا اول اقليم كردي يعلن قيام جمهورية مردية في التاريخ الحديث بعد  تجربة مهاباد ايران ..

ولن يشمل هذا الاستفتاء محافظات الإقليم الأربع فقط، أي أربيل ودهوك والسليمانية وحلبجة، بل أيضاً المناطق العراقية المتنازع عليها، ، وتقع غرب وجنوب وشرق إقليم كردستان.






 . يذكر أن هذه المناطق هي:

سهل نينوى

وسنجار

وكركوك

وخانقين في محافظة ديالى.

ويعتبر الأكراد أن هذه المناطق كردستانية وسيشملها الاستفتاء أيضاً وهذه أزمة كبرى مع حكومة بغداد

وفي حالة نجاح استقلال اقليم الكردستاتي العراقي فستكون خارحة العراق الجديد كالتالي وتضم 



دولة كوردستان الديمقراطية 

عدد المحافظات 8 وهي :-

1- محافظة أربيل

2- محافظة ودهوك

3- محافظة السليمانية

4- محافظة كركوك

5- محافظة حلبجة

6- محافظة سهل نينوى

7- محافظة سنجار 

8- محافظة خانقين “والقري التابعة لديالي تحت سيطرة الكرد”.



والجدير بالذكر ان مصادر من اكراد سوريا أكدت انها سوف تطلب الانضمام لدولة كردستان الديمقراطية في حاله نجاح اقليم كوردستان العراق في تحقيق الاستقلال  لتشمل دولة كوردستان المحافظات الثامنة العراقية المذكورة اعلاه والمحافظات السورية المردية التالية :

1 – عين العرب كوباني

 2 – عفرين

3 – الحسكة

4 –  القامشلي

5 – جرابلس

6- راس العين 




ويقدر عدد سكان اكراد العراق بحول  6  ملايين نسمة يعيش 5  ملايين داخل اقليم كوردستان واقل من نصف مليون  نسمة في محافظة بغداد والمحافظات الاخري ..بينما يتواجد ما يعادل اكثر من نصف مليون كوردي عراقي بالدول الاوربية وامريكا 

في حين لاتوجد احصائية مخددة لعدد اكراد سوريا الا ان عددعم يتراوح بين مليون ونصف الي 2 مليون  نسمة موزعين بين الداخل السوري ومهاجرين ولاجئين في دول الجوار واوروبا وامريكي 







 

 

قد يعجبك ايضا