المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

إيجار منزل في السويد خلال شتاء 2022.. عليك التفكير قبل أن تخسر الكثير من المال.. هذا ما ينتظرك!

في شتاء السويد 2022 قد يكون خيار البقاء في منزل مستقل أمر صادم مالياً ، والسبب الكهرباء والتدفئة ، لذلك قد يكون عليك التفكير بشكل جاد قبل تأجير منزل مستقل للسكن فيه ، وتذكر أن أصحاب المنازل في السويد يخططون في كيفية التعامل مع كلفة الكهرباء  والتدفئة خلال الشتاء القادم ؟ ، فهناك من يدخر المال وهناك من سوف يقترض من البنوك ، وهناك من قرر غلق منزله والسكن في منزل عائلي جماعي – وأخيرا يقوم العديد من أصحاب المنازل ببيعها والتخلص من كلفة المصاريف الشهرية المرتفعة .








1-  يكون للمنازل (الفيلا)  تكاليف شهرية باهظة وخفية ,,, وقد تكون الفيلا  تفتقر إلى معايير السلامة  ووسائل الراحة خصوصا أن 60% من منازل السويد الرخيصة هي  قديمة وتم بنائها بين 1920 و1965 . لذلك، تأكد دائماً من مقابلة المالك وإجراء فحص مناسب  لكل شيء في المنزل والحديقة وغرف الخدمات قبل إيجار المنزل.



2- يجب الحصول على عقد إيجار مفصل للغاية يوضحُ بشكلٍ مباشر الأشياء التي تتحملُ مسؤوليتها. وما يتحمله المالك ، حيث  يُعتبرُ استئجار فيلا أمر رائع ، ولكن بدون استعدادات صحيحة تبدو المغامرة هذه باهظة الثمن.  فمنزل  إيجار 8 ألف كرون قد تصل تكاليف الخدمات الشهرية 5 ألف كرون أخرى تدفعها .. وتذكر أن التدفئة بالكهرباء ولو جزئيا ربما تكلف ضعف إيجار المنزل




3- تذكر دائماً أن الفرق الأساسي يتعلق بقانون الإيجارات الخاصة – وليس قانون الإيجار “الجماعي” مثل الشقق المستأجرة من الشركات – ويعني هذا أنه ليس لديك حق الإيجار كــ (مالك )  ويمكن استبعادك بإجراءات قانونية بسيطة وإخراجك من الفيلا  وتحميلك غرامات دون مبرر .



4 تحديدُ أسعار الإيجارات بشكل حرّ : أي على أساس معيار يعتمد على قيمة الفيلا في السوق، وليس القيمة استخدامها ، بمعنى عند إيجار شقق أنت تخضع لسعر محدد القيمة لا يمكن المساومة عليه ، ولكن عند إيجار منزل مستقل خاص فأنت تؤجر ملكية مستقلة ، ويخضع الإيجار للمساومة ويضاف عليها 15 بالمائة إذا كان المنزل مؤثثًا، ولا تعدُّ التدفئة من ضمن سعر الإيجار. فيجب أن تعلم أن إيجارك في الفيلا قد يتضاعف دون انتباه منك بسبب انك انت من سوف يدفع كل خدمات التشغيل الأساسية .

وفي السويد يوجد مصطلح إيجار بارد ، وإيجار بارد ساخن ، وهذا مهم جدا ، الإيجار البارد بدون تدفئة ، وبدون ماء ساخن ولذلك ستتحمل كلفة التدفئة والتسخين ، وهنا يجب أن يكون الإيجار رخيص جداً



5- الصيانة: يتمتع المالك والمستأجر بقدر أكبر من الحرية في تحديد مسؤولية الرعاية وإصلاح أجزاء البيت، و تذكر أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تكاليف غير متوقعة. الصيانة و التعمير للفيلا مسئولية المالك لا تتحملها ، والصيانة التشغيلية مسئولية المستأجر هذا هو العُرف ..ولكن قد يختلف بالاتفاق !




6 نفقات إضافية تشغيلية : اقرأ العقد بعناية، فدفع تكاليف جمع القمامة وتنظيف المدخنة وإزالة الثلج  والمياه والكهرباء تقع دائماً على المستأجر . رعاية الحديقة (القص) يكون مسئولية المالك .. ولكن قد يكون هناك اتفاق أخر ..فيجب أن تعرف ما هي التكاليف الشهرية الكاملة التي سوف تدفعها بجانب الإيجار.

وينصح الخبراء بالتسجيل في خدمات الكهرباء ذات الكلفة الثابتة عندما يكون نظام التدفئة لك كهربائي



استثناءات: إذا كنت تستأجر فيلا من شركة إسكان فإنّ قواعد استئجار الفيلا هي نفس قواعد استئجار الشقة. تتحمل شركة السكن كل النفقات ..وتدفع انت فقط الإيجار والكهرباء .




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة