المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

إن كنت تخطط لمنح وقروض دراسية .. فهناك زيادة لفوائد قروض Csn الدراسية ابتداء من 2023

هل تدرس أو تفكر بالدراسة والحصول على قروض ومنح هيئة التمويل الدراسي (CSN)،؟ فعليك التفكير ومعرفة قيمة الفوائد الجديدة التي سوف تدفعها !  حيث قررت هيئة الدعم الدراسي (CSN)، زيادة سعر الفائدة على القروض الدراسية مع بداية عام 2023، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الفائدة بشكل ، وسعي الهيئة لطرح نموذجا جديدا لأسعار الفائدة، وفقا لـ CSN.




وبحسب ما ذكر راديو السويد، تهدف الهيئة من خلال الزيادة على فوائد القرض الدراسي التي تبلغ 0.14 بالمئة، إلى تغطية عدة بنود مالية ، وفي مقدمتها الخسائر التي تتكبدها جراء قروض الطلاب غير المسددة، وأيضا سداد تكلفة دعم تغيير المهنة في منتصف العمر الذي تم إقراره مؤخرا.




ومن المتوقع أن يكون سعر الفائدة الإجمالي 0.64 بالمئة وفقا لحسابات هيئة الدعم الدراسي CSN.
ووتبعا لهذه النسبة المتوقعة، ستزيد تكلفة القرض على من المقترض المدين بـ 166 ألف كرون، بنحو 88 كرون شهرياً  أي أن الزيادة السنوية تقارب 1000 كرون سنويا  + قيمة الأقساط والفوائد الأساسية بعد رفع الفائدة  . فأن كنت تدفع على سبيل المثال فائدة 2000 كرونة فسوف تكون 3000 ألف كرون بعد الزيادة



ومن جهته، استنكر اتحاد الطلاب النموذج الذي قدمته الهيئة ضمن ميزانية الحكومة الجديدة وخاصة زيادة سعر الفائدة.
وانتقدت رئيسة اتحاد الطلاب لين سفيرد الزيادة، وحذرت من احتمال حدوث نتائج عكسية لذلك، وقالت أنه من غير المقبول أن يتم إلزام طلاب بدفع ثمن تعليم طلاب آخرين، في مجتمع تمنح فيه الدولة الفرصة للجميع للتعليم، وفق لها.



قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة