المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أنواع عقود العمل وأشكال التوظيف في الســـويد

هنالك شكلان للتوظيف في السويد، التوظيف حتى إشعار آخر (وظيفة ثابتة) والوظائف المؤقتة والتي يُطلق عليها أيضاً توظيف لمدّة محدودة. ولكنّ هناك مفاهيم ومصطلحات مختلفة قد تصادفها. وبعد مواصلة القراء يمكنك التعرف على كيفية تحديد راتبك من هنا

توظيف حتى إشعار آخر Tillsvidareanställning

ويُسمى التوظيف حتى إشعار آخر أيضاً في لغة الحياة اليومية بالوظيفة الثابتة ويعني هذا أن التوظيف مستمر حتى تطلب بنفسك الخروج من العمل أو يتّم إقالتك أو إحالتك على التقاعد (المعاش). ولا يوجد تاريخ محددّ لانتهاء هذا التوظيف.




توظيف تحت الاختبار Provanställning

عند حصولك على عمل جديد يمكن أن يبدأ ذلك بمنحك توظيف تحت الاختبار. الأمر الذي يعني أنك ورب عملك على حدّ سواء تمرّان بفترة اختبار لمدة أقصاها ستة أشهر لمعرفة ماذا كنت ملائماً لهذا العمل. وإذا كان ربّ العمل راضيًا وكنت راغبًا بالاستمرار تتحوّل الوظيفة تحت الاختبار بشكل تلقائي إلى وظيفة ثابتة.




توظيف لفترة مؤقتة Visstidsanställning

التوظيف المؤقت يكون لفترة محدودة. ويمكن أن تكون وظيفة عامة لفترة محدودة، أو وظيفة مؤقتة للعمل كبديل أو وظيفة موسمية. إذا كنت قد عملت في وظيفة مؤقتة للعمل كبديل أو وظيفة عامة لفترة محدودة لمدة تتجاوز السنتين خلال فترة خمس سنوات فمن حقّك الحصول على وظيفة ثابتة حتى إشعار آخر.

أشكال مختلفة من التوظيف لفترة مؤقتة:




وظيفة مؤقتة للعمل كبديل Vikariat

إنّ العمل كموظف بديل هو توظيف لفترة محدودة وتعني أنك تعمل كبديل لموظف آخر يكون على سبيل المثال مريضَا أو يتمتع بعطلة أو أُنيطت به مهمة عمل أخرى لفترة معينة أو يتمتع/تتمتع بإجازة الوالدين. وفي العديد من المجالات تكون وظيفة العمل كبديل هي الطريق الذي يؤدي إلى الحصول على وظيفة ثابتة.




العمل الموسمي Säsongsarbete

العمل في الصيف أو العمل الموسمي على سبيل المثال خلال فترة أعياد الميلاد يُسمى غالبًا العمل خلال العطلات أو وظيفة خلال العطلة. وقد يكون ذلك مثلاً العمل الموسمي في مكان تخييم في الصيف أو في مناطق ممارسة رياضة التزلج شتاءً.




أشكال أخرى يمكن أن تصادفها

التوظيف في مشروع Projektanställning

ويعني التوظيف في مشروع أنك موظف تقوم بأداء عمل في مشروع محددّ. وعندما ينتهي المشروع ينتهي العمل أيضاً.

وظائف العمولة Provisionsjobb
ويعني التوظيف بالعمولة أنك تتقاضى راتباً وفقاً لمستوى الأداء والإنجاز. وقد يكون ذلك البيع بالهاتف أو اجتذاب مشتركين جُدد لحُزم القنوات التلفزيونية. ويتّم في بعض الأحيان الجمع بين راتب العمولة وأحد أشكال الراتب الأساسي.




التوظيف كمتدرب أو عامل تحت التمرين Lärling

إن التوظيف كمتدرب هو شكل خاص من أشكال التوظيف ويعني أنك تواصل التدريب والتعلّم في مجالك المهني ولكن ليس في المدرسة بل في محل العمل، وتتقاضى راتب متدرب.




التوظيف الذاتي (الأعمال الحرّة) Egenanställning

عندما تعمل لحسابك الخاص يكون لديك عقداً مع شركة توظيف ذاتي. وتقوم شركة التوظيف الذاتي بالقيام بإعداد الفواتير والمهام الإدارية الأخرى بينك وبين العميل. كما تتحمل شركة التوظيف الذاتي أيضًا المسؤولية المنوطة بربّ العمل، وعن تقديم بيانات رب العمل، وإجراء الخصومات الضريبية ودفع الراتب إليك.




موظف مستأجَر Uthyrd

إذا كنت موظفًا في شركة تقوم بتأجير موظفيها إلى شركة أخرى فأنت مستأجَر كموظف استشاري. وتتقاضى راتباً شهرياً من الشركة، ولكنك تؤدي مهام عملك لدى أحد العملاء.




العمل الحر Frilans

العامل المستقل يعني أن ذلك الشخص يعمل لحسابه الخاص ويبيع منتوجاته أو خدماته. ومن مجموعات المهن المستقلة الشائعة الصحفيون والمصورون الفوتوغرافيون.




دوام كامل أو دوام جزئي

يبلغ وقت العمل في وظيفة دوام كامل عادية في السويد 40 ساعة في الأسبوع. والدوام الكامل هو دوام بنسبة 100 بالمئة. وإذا كنت تعمل بدوام جزئي فإنك تتقاضى راتبًا يتم احتسابه وفقاً للنسبة المئوية التي تعمل بها مقارنةً بوظيفة دوام كامل. كما يمكن أن تكون موظفًا تتقاضى أجرك بالساعة.




تذكر أن

بعض أرباب العمل يحاولون الحصول علي الشباب الصغار في المقام الأول، ل تعيينهم كموظفين تحت التدريب مجانًا لمدة أسبوع أو عدة أسابيع، ويسمون ذلك بعقد توظيف تحت التدريب، وهو أمر خاطئ. والقاعدة الأساسية هي أنه لا ينبغي عليك أبدًا العمل مجانًا. يجب أن يكون لديك راتب حتى لو كنت تعمل تحت الاختبار.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة