المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أندرش تيغنيل : من يردد أن السويد بالمركز الأول بنسبة وفيات كورونا في أوروبا هو مخطأ

قال التلفزيون السويدي اليوم ، أن عالم الأوبئة ومسئول هيئة الصحة السويدية ” أندرش تيغنيل”  ، قام بالرد على من يردد أن السويد حققت أكبر نسبة في عدد الوفيات أوروبيا  ، بأنه مخطئ . وليس لديه قدرة على تحليل الواقع .




وقال ” تيغنيل” أنه من الخطأ مقارنة معدلات الوفيات من عدوى فيروس كورونا بين البلدان  ، بناءً على استخدام برامج و إحصائيات أنظمة الحوسبة المختلفة.

ومن الخطأ القياس الأسبوعي لان لدينا منحنى يصعد وينخفض وليس ثابت ، ونحن ننظر لإجمالي حركة المنحنى وهو منخفض في السويد .




وكانت أحدث البيانات و الإحصائيات لمؤسسات دولية  قالت :-  | أن السويد لديها أعلى معدل وفاة للفرد في أوروبا نتيجة الإصابة بعدوى فيروس كورونا في الأيام السبعة الماضية  ، متجاوزة جميع البلدان الأوروبية الأخرى ” . وتعكس الإحصائيات ضحايا فيروس كورونا في السويد بين الفترة من 12 إلى 19 مايو.




حيث أنه خلال هذه الفترة سجلت السويد ما معدله 6.25 حالة وفاة لكل مليون شخص يومياً بسبب فيروس كورونا ،  وهذا أعلى معدل في أوروبا خلال هذه الفترة. ثم تأتي بريطانيا بالمركز الثاني بنسبة 5.4 حالة وفاة يوميا كنسبة  لكل مليون مواطن أسبوعيا .






ومع ذلك يقول ،” أندرش تيغنيل” أن مثل هذه المقارنة لا تعكس الوضع الحالي في كل دولة بشكل كامل. يعتقد” أندرش تيغنيل” أن هذا التحليل خطأ كاملا ، نظراً لأن الدول المختلفة تستخدم أنظمة مختلفة لتسجيل أسباب الوفاة وتنظر لإجمالي حركة المنحنى .




ويجب على أولئك الذين يقومون بإجراء مثل هذه المقارنات توخي الحذر وعدم النظر للمنحى من مستوى نقطة محددة ، وإنما قياس حركة الوفيات الكاملة وهي منخفضة بالسويد مقارنة بدول كثيرة ، وبالتالي فإن المعلومات المقدمة لا تسمح بإجراء مقارنة موضوعية وهي خطأ  كامل.