المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية : هذه أسباب رفض منح الإقامة الدائمة لحاملي الإقامة المؤقتة

حتى الآن تعمل القوانين القديم المتعلقة بمنح إقامة دائمة أو إقامة عمل في السويد ، حيث لا يزال يسعى الكثير من الحاصلين على الإقامة المؤقتة ، إلى الحصول على إقامة دائمة ، هنالك شروط وخطوات عدة يجب القيام بها للحصول على الإقامة الدائمة ، وأي خطأ صغير في عملية تجديد الإقامة قد يكن لديه عواقب سلبية.





” أخطاء كثير ..ماهي ؟””

وفقا لتقرير راديو السويد   :-

“ يوجد العديد من المهاجرين يحملون الإقامة المؤقتة في السويد ،  وكونهم لديهم عمل قاموا بتقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة ، ولكن يفاجئوا بالرفض ، ومنها أن عقد العمل الذي لديك عقد جزئي او عقد ليس أكثر من عامين ، أو مدعوم من مكتب العمل ..! وهذه أسباب معروفة ، ولكن هناك أسباب أخرى يجب أن تكون في الحسبان عند تقديم طلب تجديد إقامتك المؤقتة لدائمة .





ويكون السبب أن صاحب  العمل لم يبلغ الضرائب السويدية في القت الصحيح  ! ، و لم يقدم البلانكت للضرائب السويدية من البداية ففي هذه الحالة لن تمنحك الهجرة السويدية الإقامة الدائمة  ، وسوف تنظر أن لديك ثغرة قانونية تمنع منحك إقامة دائمة .




وذلك لأن من الشروط  “أن يجب أن يكون صاحب العمل قام بتبليغ الضرائب السويدية  –  لأن القانون الخاص بـــ الهجرة السويدية يشترط هذا الشرط كشرط إجباري ، و يجب أن تفعل هذا البلانكيت  وإلا سوف تكون النتيجة الرفض ، وهذه المشكلة كانت سبب في 24% من حالات الرفض 

 




المشكلة الأخرى …  تتعلق بخطوة  الدخل المطابق لنقابة العمل الذي يعود نشاط عملك لها …

فـــ الدخل الغير مطابق للوائح النقابية  سيكون سبباً لرفصك ، حيث تأخذ الهجرة رأي النقابة ومدى صحة الدخل للوائح النقابة  ، فيكون رد النقابة أن هذا العقد غير مطابق للمواصفات لأن الراتب أقل من الرواتب المحددة بلوائح النقابة ….فيتم رفض منحك إقامة دائمة




ثالثا :  مشكلة أن الشركة لم تقوم بعمل التأمينات عن هذا الشخص  ، فيقولون أنك مع الأسف لم يوجد لديك تأمينات المشترطة عليك لذلك لم نستطع منحك الإقامة الدائمة ..

رابعا :- مشكلة أن صاحب العمل ليس لديه الدخل الكافي ، حتى يستطيع دفع راتب العامل فهذا نفس الشيء يحصل على رفض ولم يحصل على إقامة دائمة،




وهذه أنواع الأخطاء الشائعة التي تحدث بكثرة وعليها أشخاص كثيرة أخذت رفوضات بسبب هذه الأخطاء..

لذلك من الأفضل فمن البداية أن الشخص يكون لديه علم بالأخطاء التي لديه  ، ويحاول أن يقوم بإصلاحها أفضل من أنه يقدم ويعتقد أنه صحيح ويفاجئ أن الهجرة ترفض منحه الإقامة الدائمة ،  وسوف نمدد لك سنتين لأجل الحماية واللجوء ، ويجب الانتباه أن هذا القرار غير قابل للاستئناف عليه”




“بمعنى أني إذا أخذت رفض لا يمكن أن  تستأنف على هذا القرار؟”

“مع الأسف لا يمكن أن تستأنف لأن المحقق عند الرفض سوف يمنحنك قرار إنك حصلت على إقامة لمدة سنتين وهي الحماية البديلة أو مددنا لك 3 سنوات على أساس صفة اللاجئ  ، ولكن لم يبلغوك إننا رفضناك ويكتبوا لك أن هذا القرار غير قابل الاستئناف”




“ما هي الخطوات التي يجب أن أقوم بعملها كمقيم جديد في السويد أو حاصل على إقامة مؤقتة حتى أتجنب هذه الأخطاء وتسهيل عملية أني أحصل على إقامة دائمة؟”




ووفقاً لمنظمة FARR -هناك شيء  يجب عليك الطلب من صاحب  العمل الانميلا التي تم إعدادها  للضرائب السويدية أين هي؟ وإن كنت عامل جديد اطلب من صاحب  العمل أن يقوم بعمل البلانكيت وخذها بيدك واذهب إلى أي مكتب الضرائب السويدية  وسلمها واطلب منهم نسخة مختومة  لتقديمها لمصلحة الهجرة لتجنب السقوط في متاهة هذا الخطأ “






 

قد يعجبك ايضا