المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أسباب تسهل حصولك على فرصة عمل في السويد

نقلا عن راديو السويد   ، أظهرت الإحصاءات الأخيرة من مكتب العمل انخفاض نسبة البطالة بين المولودين خارج السويد، من 21 بالمئة إلى 19 بالمئة خلال عام واحد، وأيضا بأن الوافدين الجدد باتوا يدخلون الآن بصورة اسرع إلى سوق العمل.




لكن البعض لا يزال يواجه صعوبة، والمهندس مهند الطرفي الذي وصل من العراق هو واحد منهم. محمد البلوط، مسؤول العمل والاندماج في بلدية فيلنغه، يقدم بعض النصائح.

والأسباب التي تعيق الحصول على عمل في السويد تعود لأسباب عديدة ومنها أسباب يجب أن نتبه لها ، لان الشخص مسئول عنها ومنها ..




1- عدم كتابة سيرة ذاتية جيدة وبطريقة تتقبلها المؤسسات السويدية وأصحاب العمل السويديين.

2- ضعف الإلمام باللغة السويدية في الاستخدام اليومي ، فيجب أن تستخدم اللغة السويدية يوميا لتقوية لغتك .

3- الجراءة والثقة في النفس للبحث عن العمل بشكل جاد ، وعدم الخجول في السؤال عن عمل لدي المؤسسات وأصحاب العمل السويديين وغيرهم .







4- ممارسة البركتيك الحقيقي من جهات تتناسب مع مهنتك أو رغبتك ..

5-وجود بعض العلاقات في المجتمع السويدي من خلال الفعليات والأنشطة، والتي سوف تساعد للتعرف على سوق العمل السويدي  ، من خلال معرفتك بمعلومات جديدة وأخبار جديدة ، وطرق جديدة للبحث عن عمل ،




و نضيف : لا يجب أن تتقبل كل نصيحة أو فكرة بسلبية ، فهناك نصائح قد تكون تقليدية أو غير ذات أهمية أو مجرد كلمات ، ولكن عند محاولة تطبيقها قد تجد فائدة ملموسه ” ،

استمع بالعربية من هنا

ودائما حاول البحث عن تخصص مهني محدد لك ،  و أن لم تجد فيجب البحث عن دورات لتخصص مهني  ملائم  لرغبتك أو دراستك ،  ويلائم سوق العمل في السويد ، فهذا مفتاح لبداية العمل في السويد بجانب الإلمام باللغة السويدية .