المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أسئلة وأجوبة حول القانون الجديد الخاص بالدراسة الثانوية في السويد

أسئلة وأجوبة حول القانون الجديد الخاص بالدراسة الثانوية في السويد

 

 

  • للحصول على تصريح إقامة بموجب القانون الجديد للدراسة الثانوية، يجب عليك أن تحقق الشروط التالية:

    • أن تكون قد تقدمت بطلب لجوئك للمرة الأولى في تاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 أو قبل هذا التاريخ.
    • كان قد تم تسجيلك ضمن القصر غير المصحوبين بذويهم عند تقديم الطلب وكان قد تم تحويلك إلى احدى البلديات لترتيب أمور سكنك.
    • أن يكون عمرك عند حصولك على قرار الترحيل 18 سنة أو أكثر.
    • كنت قد انتظرت 15 شهراً أو أكثر في انتظار القرار.
    • كنت قد حصلت على قرار الترحيل في تاريخ 20 تموز/يوليو 2016 أو بعد هذا التاريخ.
    • أنت تدرس حالياً أو كانت قد سبقت لك الدراسة أو تنوي الدراسة، في المرحلة الثانوية في السويد.
    • أن تكون متواجداً في السويد عند تقديم الطلب.

    تقوم مصلحة الهجرة كذلك بالتحقق فيما إذا كنت قد ارتكبت جريمة أو إذا كان هناك ما يشير إلى أنه يمكن لك أن تشكل خطراً على الأمن.

     

إذا لم يعد لديك القرار الذي كنت قد حصلت عليه سابقاً، أو كنت غير متأكد من التواريخ المهمة المذكورة في القرار، ففي إمكانك الحضور إلى أحد مراكز الإستقبال التابعة لنا وطلب نسخة عن القرار.

 

 

  • في حال وجود ملاحظة إدارية لدى مصلحة الهجرة أو لدى أي دائرة رسمية أخرى، كالبلدية التي كنت قد حضرت إليها أولاً على سبيل المثال، بأنك كنت قد ذكرت قبل تاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بأنك تنوي طلب اللجوء ففي امكاننا الإنطلاق من تاريخ ذكرك لذلك.

    كي نتمكن من أخذ التاريخ المذكور في عين الإعتبار ينبغي أن تكون قد أكدت رغبتك في طلب اللجوء عبر التواصل مع مصلحة الهجرة وينبغي هنا أن تكون قد قمت بذلك بعد فترة قصيرة من تاريخ ذكرك للبلدية بأنك تريد تقديم طلب للجوء.

    يجب عليك أن تكون مستوفياً كذلك للشروط المختلفة المطلوب توفرها كي تكون مشمولاً بالقانون الجديد المتعلق بالدراسة في المرحلة الثانوية. يجب مثلاً أن تكون قد حصلت على رفض لطلب لجوئك ويجب أن تكون قد انتظرت القرار لفترة تتجاوز 15 شهراً.

     

لا يمكننا الإجابة على هذا السؤال كون قانون 1 تموز/يوليو 2018 جديد. لم يسبق لمصلحة الهجرة دراسة هكذا طلبات سابقاً. إن الشيء الذي من الممكن أن يجعل فترة إنتظار القرار أقصر هنا هو قيامك منذ البداية بتقديم طلب شامل أي استمارة معبئة مع خطة دراسة فردية.

 

 

  • نعم، عندما يتم منحك تصريح الإقامة سوف تحصل على تصريح عمل في نفس الوقت.

     

اعتباراً من تاريخ 1 تموز/يوليو، تتوفر لدى مصلحة الهجرة امكانية اتخاذ قرار بوقف التنفيذ (أن يتم وقف تنفيذ القرار إلى أجل آخر) بالنسبة لمن لديه قرار ترحيل واجب التنفيذ وتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للدراسة في المرحلة الثانوية. يتم اجراء تقييم للحالة بشكل فردي فيما إذا كانت مصلحة الهجرة ستقوم بوقف تنفيذ القرار

 

في المرة الأولى التي تقوم بتقديم الطلب فيها ستكون لديك إمكانية الحصول على تصريح إقامة لمدة 13 شهرا. يمكن لك بعدها طلب تمديد تصريح الإقامة وإن طول فترة صلاحية هذه الإقامة يختلف بإختلاف طول فترة الدراسة.

مثال: في حال القيام بدراسة البرنامج التمهيدي ستتوفر الإمكانية بعدها للحصول على تصريح إقامة لمدة 13 شهراً أخرى. أما في حال دراسة البرنامج الوطني، فيمكن الحصول عندها على تصريح إقامة يغطي مدة الدراسة مع ستة أشهر اضافية

 

نقوم بعد 13 شهراً بالتحقق من فعالية مشاركة مقدم الطلب في الدراسة. سنقوم بتحديد القواعد الخاصة لما يقصد تماماً بالمشاركة الفعالة هنا في غضون عام 2018

 

من أجل الحصول على تصريح عمل بعد تصريح الإقامة للدراسة في المرحلة الثانوية، يجب عليك إكمال تعليمك الثانوي. إن هذا الأمر ينطبق بغض النظر عن فرع التعليم الثانوي الذي كنت قد درسته

 

  • يتم احتساب فترة الإنتظار اعتباراً من تاريخ تسجيل طلب لجوئك لدى مصلحة الهجرة حتى تاريخ اصدار قرار رفض طلب اللجوء.

    في حال وجود ملاحظة إدارية لدى مصلحة الهجرة أو لدى أي دائرة رسمية أخرى، كالبلدية التي كنت قد حضرت إليها أولاً على سبيل المثال، بأنك كنت قد ذكرت قبل تاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بأنك تنوي طلب اللجوء ففي امكاننا الإنطلاق من تاريخ ذكرك لذلك واحتساب فترة انتظارك اعتباراً من التاريخ المذكور. كي نتمكن من أخذ التاريخ المذكور في عين الإعتبار ينبغي أن تكون قد أكدت رغبتك في طلب اللجوء عبر التواصل مع مصلحة الهجرة وينبغي هنا أن تكون قد قمت بذلك بعد فترة قصيرة من تاريخ ذكرك للبلدية بأنك تريد تقديم طلب للجوء.

     

  • إن نقطة انطلاق مصلحة الهجرة هنا هو أنه قد سبق لنا التحقيق في هويتك وذلك عند دراستنا لقضيتك. فقط في الحالات الإستثنائية نقوم بإجراء تحقيقات اضافية حول الهوية ـ على سبيل المثال ـ عند القيام بتقديم بيانات جديدة. في حال وجود قضيتك لدى محكمة الهجرة، فينبغي عليك عندها الرجوع إليهم في هذه المسألة.

     

  • طالما كنت مسجلاً في نظام الإستقبال ولديك بطاقة “ل م آ” صالحة فإن لديك الحق في الحصول على الرعاية الطبية كطالب لجوء. ستحصل عندها على بطاقة “ل م آ” تظهر أن لديك الحق في بعض المزايا كطالب اللجوء.

    أما في حال كون قيدك في نظام الإستقبال مرقناً وقرار تصريح الإقامة (للدراسة في المرحلة الثانوية) لم يصدر بعد فإن لديك الحق عندها في الحصول على الرعاية الطبية لطالبي تصريح الإقامة. أي أنك ستحصل على الرعاية الطبية بنفس الشروط التي يحصل مواطني الدول الأخرى المتواجدين في السويد كسائحين عليها. يتوجب على التنظيم النيابي لكل محافظة تقديم رعاية فورية (طارئة) بسعر غير مدعوم للذين يقيمون في حدود المحافظة. لا يمكن لك هنا الحصول على بطاقة “ل م آ”.

     

  • أسئلة وأجوبة حول الدراسات

     

  • إن الأمر يسري على جميع الدراسات في المستوى الثانوي بما في ذلك برامج المرحلة التمهيدية والبرامج الوطنية وبرامج دراسات البالغين ودراسات البالغين ذوي الإحتياجات الخاصة والثانويات الشعبية لتعليم البالغين وما يسمى بالدراسات المهنية. تتوفر أمثلة على الدراسات الثانوية المختلفة على موقع مصلحة شؤون المدارس: gymnasieinfo.se.external link, opens in new window

     

  • تتوفر أمثلة على الدراسات الثانوية المختلفة على موقع مصلحة شؤون المدارس: gymnasieinfo.se.external link, opens in new window تتوفر المعلومات كذلك بلغات أخرى غير السويدية. يمكن لك أيضاً الدخول على موقع البلدية للإطلاع على الدراسات المقدمة في البلدية المناسبة لوضعك الحالي.

     

  • نعم، يتوجب عليك في معظم الأحوال الدراسة بدوام كامل. في حال الدراسة بدوام جزئي لا يكون في إمكانك الحصول على تصريح الإقامة إلا في بعض الحالات الإستثنائية، على سبيل المثال في حال المرض أو حال القصور الوظيفي (الإعاقة).

     

  • يوجد شرط هنا، ألا وهو أن يكون مقدم الطلب قد درس أو يدرس الآن. إذا لم يكن قد سبق لك الدراسة أبداً في السويد، فإنك لن تكون مشمولاً بهذه القرارات.

     

  • أسئلة وأجوبة حول الطلب

  • يمكن لك التقدم بطلبك خلال الفترة 1 تموز/يوليو وحتى تاريخ 30 ايلول/سبتمبر 2018.

     

  • هي عبارة عن وثيقة تثبت أنك تدرس. يتم في الوثيقة ذكر المواد التي تدرسها والفترة التي كنت قد درست خلالها. إن مدير المدرسة أو أحد مسؤولي المدرسة الآخرين هم الذين يقومون بتحرير هكذا وثيقة عند طلبك لذلك منهم. يوجد على موقع skolverket.seexternal link, opens in new window أمثلة حول شكل الوثيقة. إن استخراج وثيقة خطة الدراسة الفردية لا يكلف شيئاً.

     

  • تقوم بالإتصال بالمدرسة أو بمكتب الإستعلامات في البلدية التي تتواجد فيها المدرسة وبطلب أن يتم إرسال خطة الدراسة إليك. يمكن لك كذلك الذهاب إلى المدرسة وإحضارها بصورة شخصية. يجب عليك أن تقوم بنفسك بالإتصال بالمدرسة وبإحضار الخطة الدراسية. إن مصلحة الهجرة لا تقوم بذلك.

     

  • كون القانون ينص على أنه من أجل البقاء في السويد ومن أجل الحصول على تصريح إقامة فإنه يتوجب عليك أن تثبت لمصلحة الهجرة أنك تدرس حالياً أو كانت قد سبقت لك الدراسة أو تنوي متابعة الدراسة.

     

  • تتقدم بطلبك لدى مصلحة الهجرة. تقوم مصلحة الهجرة بالإتصال بالمحكمة وبإبلاغها بأنك قد قمت بتقديم الطلب.

     

  • لا. إن التواصل بينك وبين مصلحة الهجرة يتم عبر الرسائل.

     

  • لا، ليس في امكانك ذلك. يجب عليك التواجد في السويد عند تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة للدراسة في المرحلة الثانوية.

     

  • نعم، يمكن لوكيلك القانوني مساعدتك ضمن الحدود المعقولة.

     

  • لا، لا تحتاج لذلك، إن دراسة الطلب بسيطة وتتم من قبل مصلحة الهجرة. تقوم بتعبئة الإستمارة وإرسالها إلى مصلحة الهجرة سويةً مع وثائق المدرسة. إذا ارتأت مصلحة الهجرة أن هناك أمر ما في حاجة إلى تحر أوسع، فلدينا الإمكانية هنا في تعيين محام في الحالات الاستثنائية.

     

  • لا، لن نقوم بذلك. إن ما سنقوم به عندها هو الإتصال بمقدم الطلب لنطلب منه القيام بتقديم وثائق من المدرسة. إن الأفضل هنا هو إرسال كل ما هو مطلوب عند القيام بإرسال استمارة الطلب.

     

  • إن أحد الشروط هنا هو أنه يمكنك تقديم طلبك للحصول على تصريح اقامة للدراسة في المرحلة الثانوية مرة واحدة فقط. إن هذا الأمر يعني أنه في إمكانك سحب طلبك، إلا أنه لن يكون في إمكانك تقديم طلب جديد كونه لا يحق لك التقديم إلا مرة واحدة.

     

  • نعم، في امكانك استئناف القرار. سيكون لك الحق في الحصول على تعويض LMA من بلديتك طيلة فترة سريان قرار الرفض.

     

  • يجب عليك ذكر العنوان الذي يمكن الوصول إليك عبره. في حال كنت تسكن في مساكن مصلحة الهجرة فيجب عليك عندها ذكر العنوان. في حال قيامك بذكر عنوان ebo (مسكن خاص) فإن هذا قد يعني أنك مسجل في العنوان الذي قدمته وربما تفقد عندها مكانك في المسكن.

     

  • أسئلة وأجوبة حول المسكن

     

  • إذا كنت لا تزال في إنتظار الحصول على قرار فيكون من حقك عندها الحصول على تعويض يومي من قبل مصلحة الهجرة وذلك وفقاً لقانون استقبال طالبي اللجوء “ل م آ” ويحق لك كذلك السكن في مساكن مصلحة الهجرة.

    إذا كانت المهلة المحددة لك للمغادرة الطوعية قد انتهت ولم يعد لديك حق في الحصول على المساعدة المقدمة من قبل مصلحة الهجرة فقد يكون لديك الحق في الحصول على تعويض يومي من البلدية التي تعيش فيها، وذلك في حال الإيقاف المؤقت لقرار الترحيل. يمكن لك تقديم طلب الحصول على هكذا تعويض لدى مكتب الخدمات الإجتماعية التابع للبلدية.

    إذا لم يعد لديك الحق في المساعدة وفقاً لقانون استقبال طالبي اللجوء “ل م آ” ولم يعد في إمكانك السكن في مساكن مصلحة الهجرة، فإن تقديمك لطلب الحصول على تصريح الإقامة وفقاً لقانون الدراسة الثانوية لا يعني تمكنك من متابعة السكن في مساكن مصلحة الهجرة، وذلك كون تفسير مصلحة الهجرة للقانون هنا هو أنك أنت كطالب لجوء مسؤول عن تأمين أمور سكنك. إذا كان من الصعب عليك تدبير تكاليف الحياة اليومية فإن المسؤولية مناطة هنا في الدرجة الأولى بالبلدية التي تعيش فيها والتي ستقوم في هذه الحالة بدراسة حقك في الحصول على مساعدة اقتصادية.

     

  • يجب أن تقوم بنفسك بتأمين أمور سكنك. يمكن لك طلب الدعم الدراسي ومساعدة الدعم الدراسي لدى الهيئة المركزية للدعم الدراسي CSN.external link, opens in new window إذا كان من الصعب عليك تدبير تكاليف الحياة اليومية فيمكن للبلدية (الخدمات الإجتماعية) أن تقوم في هذه الحالة بدراسة فيما إذا كان يحق لك الحصول على مساعدة دعم الإعالة.

     

  • نعم، طالما كنت في انتظار قرار في قضية اللجوء فإنه يحق لك الحصول على السكن والتعويض اليومي من مصلحة الهجرة.

     

  • يحق لك الحصول على التعويض اليومي من مصلحة الهجرة إلى أن يكتسب قرار ترحيلك الصيغة القطعية (لم يعد في الإمكان إستئنافه) وكذلك حتى إنتهاء المهلة المعطاة لك للمغادرة الطوعية.

    في حال صدور قرار بوقف التنفيذ في قضيتك، وهو الأمر الذي يعني تأجيل تنفيذ قرار ترحيلك بصورة مؤقتة، فيمكنك عندها الحصول على التعويض اليومي من بلديتك. يتوجب عليك وقتها إبلاغ مصلحة الهجرة التي تقوم بدورها بتحرير إشعار إداري تقوم بتقديمه إلى البلدية.

    أما في حال عدم صدور قرار بوقف التنفيذ في قضيتك، فستخسر عندها حق الحصول على السكن والتعويض اليومي من مصلحة الهجرة إعتباراً من يوم إنتهاء المهلة المعطاة لك، وكذلك لن يكون في إمكانك عندها الحصول على التعويض اليومي من بلديتك.

     

  • إن قرار وقف التنفيذ في قضيتك يعني تأجيل تنفيذ قرار ترحيلك بصورة مؤقتة وهو الأمر الذي يعني أنه لن يتم ترحيلك خلال فترة دراسة مصلحة الهجرة لقضيتك الخاصة بالحصول على تصريح الإقامة للدراسة في المرحلة الثانوية. لن يكون لديك خلال هذه الفترة حق الحصول على السكن لا من مصلحة الهجرة ولا من البلدية. لا يحق لك كذلك الحصول على التعويض اليومي من مصلحة الهجرة إلا أنه سيكون في إمكانك الحصول على التعويض اليومي من البلدية. يتوجب
    عليك وقتها إبلاغ مصلحة الهجرة التي تقوم بدورها بتحرير إشعار إداري تقوم بتقديمه إلى البلدية.

     

  • إن معاملة طلبك كطلب لدراسة موانع تنفيذ قرار الترحيل تعني أنه ليس في الإمكان ترحيلك قبل أن تكون مصلحة الهجرة قد اتخذت قرارها فيما إذا كان يتوجب إعادة دراسة ملفك. على الرغم من كون ترحيلك موقف بصورة مؤقتة هنا فإنه لن يكون لديك الحق في الحصول على التعويض اليومي والسكن لا من مصلحة الهجرة ولا من البلدية.

    فقط في حال إصدار مصلحة قراراً بوقف التنفيذ في قضيتك أو قراراً بدراسة ملف لجوئك من جديد، سيكون لديك حق الحصول على التعويض اليومي والسكن من مصلحة الهجرة أو من البلدية.

     

  • أسئلة وأجوبة حول الذين لديهم قرار بالترحيل لم يعد في الإمكان استئنافه

     

  • إن الشرطة هي من يمكنها الإجابة على هذا السؤال وليس مصلحة الهجرة. إن مصلحة الهجرة تقوم فقط بالعمل مع العودة الطوعية، أي أن يقوم الشخص بترك البلد بصورة طوعية بعد حصوله على قرار الترحيل

 

أسئلة وأجوبة حول استئناف قرار اللجوء

  • يمكن لك أن تسحب طلب استئنافك في أي وقت إلا أنه في حال كونك قد تقدمت بطلب للحصول على تصريح اقامة وفقاً للقانون الجديد المتعلق بالدراسة في المرحلة الثانوية فإنه  لن يكون في إمكانك تقديم طلب جديد كونه لا يحق لك التقديم إلا مرة واحدة.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!