المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أرتفاع مستمر في نسبة رفض اللاجئين العراقيين في السويد ..وحزب اليسار ينتقد !

في عام 2018 لم يحصل ثلاثة أرباع العراقيين الذين قدموا اللجوء في السويد على حق اللجوء، حيث من اجمالي  4500 قرار صدر من مصلحة الهجرة السويدية خلال 2018 حصل 1000 عراقي على حق اللجوء والحماية .




، بينما كان الرفض والترحيل من السويد من نصيب 3556 طالب لجوء عراقي …وفي 2017 تم رفض مايقارب 7 الف عراقي ، من اجمالي 10300 قرار صدر لطالبي اللجوء العراقيين .

وتستمر الاحصائيات خلال 2019 ، حيث تظل نسبة الرفض مرتفعة لطالبي اللجوء العراقيين وتصل 80 بالمائة .

وبحسب تقرير لمصلحة الهجرة  فأن 375 طالب لجوء عراقي قد انسحبوا طوعيا ، وعادوا للعراق او دولة أخرى لديهم فيها اقامة سابقة ..

بينما وصل متوسط فترة انتظار صدور قرار لطالبي اللجوء العراقيين  727  يوم اي مايقارب العامين . وبالتالي اصبحت ملفات لجوء العراقيين بالسويد الاطوال انتظار والأكثر رفضوضات بالنسبة لأعداد طالبي اللجوء .




وذكر تقرير لراديو السويد .. تقدم الكثير من اللاجئين العراقيين بدعاوى قضائية أمام المحاكم الإدارية في السويد ضد قرارات رفض طلبات لجوئهم، وحصل نحو  7 بالمائة منهم على حق اللجوء او اعادة دراسة ملفات لجوءهم مرة أخرى ، وفقاً لقرارات المحاكم السويدية .






وقالت خبيرة الشؤون الداخلية في حزب “اليسار” السويد لراديو السويد  إن القرارات المتعلقة بطالبي اللجوء العراقيين   يشوبها الكثير من الأخطاء” مازال لدينا خلل في التعامل مع ملفات لجوء العراقيين ، يجب ان يكون هناك تفريق كامل ان طالبي اللجوء العراقيين ليسوا كتلة واحدة بين اكثر من فئة ، وان الاختلافات كبيرة بين كل فئة من واقع درجة الأمان في العراق .




واضافت ..ان طالب اللجوء القادم من شمال العراق يختلف كليا عن طلب اللجوء القادم من جنوب العراق ..كما ان العراقي القادم من وسط وشرق العراق لديها خصوصيا مختلفة عن الجميع .