المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

60 بالمائة من المدانين بالاغتصاب في السويد من خلفية مهاجرة .. دراسة سويدية جديدة

في دراسة جديدة لجامعة لوند السويدية ، أشارت الدراسة أن عدد حالات الــ  التي تم الإبلاغ عنها يزداد بشكل حاد في السويد . لكن الدراسة تضع سؤال هام .. من هم الرجال وراء تلك الحالات المتزايدة من الــ  في السويد ؟


درس الباحثون من جامعة لوند أكثر من 3000 رجل مُدان لفهم السمات المشتركة بينهم بشكل أفضل. و تظهر الدراسة من بين أمور أخرى ، أن 60 في المائة من المدانين ( 1800) شخص ، هم  من المهاجرين من الجيل الأول أو الثاني  ، و أن ما يقرب من نصفهم أدينوا في السابق بجرائم عنيفة قبل أن تتم أدانتهم بجريمة  .


 كما أشارت الدراسة أن عدد جرائم الــ  المبلغ عنها  ارتفع بنسبة 44 في المائة خلال العام الماضي  ، وتم الإبلاغ عن 8820 حالة ومحاولة  للشرطة إلى بداية 2020 


 وخلصت الدراسة لعدد من النتائج الأخرى … حيث يعطي أردافان خوشنود ، عالم الجريمة والأستاذ المساعد لرعاية الطوارئ في جامعة لوند ، صورته عن النموذجي بناءً على نتائج البحث كما يالي:


من هو الرجل  – 

وفقاً للبحث فأن أغلب المدانين 60 بالمائة ، هم رجال من أصول مهاجرة ولدوا في منتصف السبعينيات وتخرجوا من المدرسة ,,, ولم يُكملوا تعليمهم  ولهم دخل منخفض نسبيًا في السويد .

كما قد يكون لديه مشاكل مع الكحول أو المخدرات وقد أدينوا من قبل  لمرة واحدة على الأقل في جريمة ما ، يمكن أن تكون جريمة عنف أو مخدرات أو سرقة من متجر .


الدراسة تؤكد أن الأكثر شيوعًا لجرائم الـــ  من خلفية مهاجرة .. حيث الغالبية – 60٪ – من الجناة هم إما من الجيل الأول أو الثاني من المهاجرين. نصفهم ولدوا في الخارج. و تقول كريستينا سوندكويست ، أستاذة الطب العام وعلم الأوبئة الإكلينيكي في جامعة لوند ، إن النسب هنا كانت شيئًا فاجأنا وكان أمر صادم .


حيث أن 60 بالمائة من المولدين خارج السويد (الوافدين والمهاجرين)  ، و نصف  المدانين سبق أن أدينوا بارتكاب جرائم عنف ،  وثلث هولاء المدانين  كانوا يعيشون على  المساعدة الاجتماعية. وأغلبهم يعيشون في  منطقة محرومة اجتماعيا ومعدل ذكاء أقل من المتوسط. 


بعض النتائج التي خلصت لها الدراسة عن  في السويد كما يالي :

– 46.1٪  منهم  ارتكبوا جرائم عنف في السابق.

– 36.8٪ أدينوا في السابق بالسرقة أو سرقة الممتلكات.

–  32.5 في المائة يعيشون على المساعدة الاجتماعية.

– 15.9 في المائة لديهم اضطراب عقلي واحد على الأقل.


– 20 بالمائة يعاني من مشاكل مع الكحول و / أو المخدرات.

– أكثر  هولاء من مواليد  1976.

* من بين المولودين خارج السويد .

كان الأكثر شيوعًا (34.5٪) من  قدموا من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  (19.1٪) من إفريقيا ، ثم أوروبا الشرقية (15٪).


المصدر: “مرتكبو الجرائم  – تحليل صفي كامن” ، دراسة أجراها أردافان خوشنود وهنريك أولسون وجان سوندكويست وكريستينا سوندكويست. نُشر في أبحاث علوم الطب الشرعي ، 22 فبراير 2021.  المصدر السويدي للدراسة من هنا


قد يعجبك ايضا