المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

60 بالمائة من السويديين يرغبون بتخفيض او وقف أستقبال السويد للاجئين !




ما زال أكثر من نصف السويديين يعتقدون أن استقبال السويد لعدد اقل من اللاجئين مقترح جيد. كما أن قضية الهجرة كانت من ضمن أهم القضايا التي أكدوا على أهميتها في الدراسة التي قام بها معهد Som في عام 2017 -2018.

وكان المعهد قد أجرى مسح قبل نحو عامين وتحديداً في عام 2015، حيث كانت نسبة السويديين الذين يؤيدون مقترح استقبال بلادهم لعدد أقل من اللاجئين أكبر بقليل من المجموعة التي عارضت المقترح، وبواقع 40 بالمائة مع المقترح و37 بالمائة ضده.

لكن الدراسة التي قام بها المعهد في عام 2016، أظهرت تغيير كبير، حيث ذكر 52 بالمائة من المستطلعين انهم مع استقبال عدد أقل من اللاجئين، فيما كانت نسبة 24 بالمائة بالضد من ذلك….كنا ان المطالبين بوقف استقبال الهجرة ارتفع الي 17 بالمائة ليكون اجمالي السويديين الراغبين بوقف او تخفيض استقبال اللاجئين يقارب 60%






ولا زالت هذه الصورة قائمة في المسح الذي أجراه المعهد، الخريف الماضي. حيث ذكر 53 بالمائة من المستطلعين انهم مع مقترح استقبال عدد أقل من اللاجئين، بينما لم تتجاوز النسبة المعارضة لذلك 23 بالمائة.

وتعتقد أستاذة العلوم السياسية في جامعة يوتوبوري ماري ديمكر، أن التغيير في الراي من عام 2015 الي 2018  يرجع أساساً الى سياسة اللاجئين الأكثر صرامة التي طبقتها الحكومة في نفس العام.

وقالت، إن التغيير الأساسي هو تغيير سياسة اللجوء.

وأوضحت، أن البشر حساسون لهذا النوع من الإشارات. إذا كانت لدى المرء ثقة في النظام السياسي وبعث الأخير بإشارة أنه “لا يمكننا القيام بذلك، هذا كثير”، يميل المرء حينها الى تعدل رأيه.







قد يعجبك ايضا