المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

17 مليار كرون دفعتها السويد لمحتالين المساعدات.. و12 ألف بلاغ احتيال ارسلت للشرطة

أظهر تقرير  هيئة الرقابة المالية السويدية ،  مؤسسات الدعم والمساعدات السويدية مثل السوسيال والتأمينات السويدية دفعت  17 مليار كرون بشكل خاطئ خلال عام وأحد فقط ، وهذه المدفوعات تمت من خلال الاحتيال والأخطاء المتكررة  .



ووفقاً للشرطة السويدية فإن حالات الاحتيالات يجب أن يتم تقديم بلاغات بها ، وهو ما أدى بالفعل لتزايد  حالات البلاغات المتعلقة بالاحتيال على المساعدات الاجتماعية حيث بلغ عدد البلاغات المقدمة أكثر من 12 ألف بلاغ. ورغم ذلك، فإن الغالبية العظمى من هذه البلاغات لم تترتب عليها أي إجراءات قانونية إلا إخضاع الشخص لإجراءات إعادة الأموال ووقف المساعدات عنه وتحويله لمصلحة جباية الديون .



كما ذكر تقرير الشرطة السويدية أن الادعاء العام السويدي أغلق 75 بالمئة من البلاغات حول جرائم الاحتيال العام الماضي، بسبب نقص الأدلة واعتبارها أخطاء ويجب إعادة المال ولم يعتبرها جريمة تستحق المحاكمة  ، فيما كشفت هيئة التقاعد السويدية عن إغلاق 159 بلاغاً، لمتقاعدين احتالوا وحصلوا على أموال تقاعد لا يستحقونها مثل سفرهم وإقامتهم خارج السويد أو عد التصريح بزواجهم  بينما أحيل اثنان منها فقط إلى القضاء.



 وقال رئيس مركز مكافحة الاحتيال في الشرطة السويدية ستيفان لوندبري، لوكالة TT، إن الشرطة لا تمتلك الموارد الكافية لمتابعة جميع البلاغات الورادة حول عمليات الاحتيال على المساعدات الاجتماعية، وقال إن تركيزها ينصب على عمليات الاحتيال الهاتفي.





;