المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة السويدية : هذا هو الوضع الحالي حول الإقامة والجنسية بعد إعلان سياسة الحكومة الجديدة

ما زال القلق من المهاجرين تجاه حكومة اليمين السويدية والمدعومة من حزب سفاريا ديمقارطنا مستمرة  ، خصوصاً بعد الإعلان عن   مقترحات تستهدف تشديد سياسة الهجرة واللجوء للمهاجرين المقيمين وحاملي الجنسية السويدية ، هذا القلق تم ترجمته من خلال النقاشات والجدل على وسائل التواصل الاجتماعي ، واستضافة مواقع وصفحات عربية لنشطاء ومحاميين من أصول مهاجرة للحديث عن هذه المقترحات ، في المقابل أعلنت مصلحة الهجرة السويدية تلقيها عدداً كبيراً جداً من الأسئلة والاستفسارات التي تعبر عن قلق المهاجرين من القوانين المزمع تنفيذها   




ووفقاً للتلفزيون السويدي ، فإن مصلحة الهجرة استقبلت  أسئلة واستفسارات مثل “هل يمكن سحب إقامتي ؟ـ وهل هناك قوانين جديدة للحصول على الجنسية السويدية ومتى تنفيذها ؟، وهل يمكن تحويل إقامتي المؤقتة إلى دائمة ؟ – واسئلة عديدة حول لم الشمل وشروط تجديد الإقامة المؤقتة . 





  مدير مصلحة الهجرة في المنطقة الجنوبية  فريدريك بنغتسون “المنتهية ولايته”  قال ” لدينا زيادة في عدد الرسائل على البريد الإلكتروني ، وعدد كبير من المكالمات الهاتفية .   مهاجرين كثيرين يسئلون   عن معلومات ما يقرؤونه في وسائل الإعلام”. البعض يسأل عن  التغييرات التي أعلنتها الحكومة – وهناك من يسأل هل يمكن ترحيلنا؟. 




واجابتنا كالتالي ”  نحن  موظفين غير قادرين على الدخول في نقاش وتفسير للمقترحات القانونية التي يعلنها السياسيين ، فنحن موظفين لتنفيذ الإجراءات القانونية الرسمية  وتوضيح المعلومات حول القوانين المعتمدة فعلاً ، نعم يوجد مقترحات قانونية جديدة ، ولكن  لا توجد تغييرات تشريعية حتى الآن ،  وليس من وظيفتنا الخوض في هذه المقترحات ونقاشها ، وإن كنت تسأل عن الوضع الحالي  .. فالإجابة هي أن القواعد المعمول بها قبل الانتخابات فيما يخص الإقامة والجنسية سارية حتى الآن ولا جديد حتى الآن .





 وحول  أكثر الأسئلة التي استقبلتها مصلحة الهجرة السويدية وتعكس إلى أي مدى يشعر المهاجرين في السويد بالقلق والخوف من المقترحات القانونية وحكومة اليمين الجديدة ، قال   مدير مصلحة الهجرة في المنطقة الجنوبية  فريدريك بنغتسون  كانت أسئلة مثل :-




– أنا في انتظار قرار الجنسية السويدية هل سوف يتم تطبيق القوانين الجديدة على حالتي ؟

الإجابة : لا يوجد قوانين جديدة ..القوانين المعمول بها سابقا لازالت قيد التنفيذ .. ولا يمكن أن نعلم على من سوف تطبق أي قوانين جديدة حتى يتم اعتمادها والإعلان عنها وتفاصيل تطبيقها .




-أنا قدمت على الإقامة الدائمة وحققت جميع الشروط. هل سوف اخضع للقوانين القديمة   الجديدة؟”.

الإجابة : لا يوجد قوانين جديدة ..القوانين المعمول بها سابقا  لازالت قيد التنفيذ .. ولا يمكن أن نعلم على من سوف تطبق أي قوانين جديدة حتى يتم اعتمادها والإعلان عنها وتفاصيل تطبيقها .





– استفسارات هل القوانين الجديدة تسمح بسحب الجنسية السويدية والإقامة الدائمة .؟ 

الإجابة : -“ لازالت القوانين كما هي لا تغيير ، وهناك فرق كبير بين الجنسية السويدية وتصاريح الإقامة الدائمة. لا يمكن سحب الجنسية السويدية لكن يمكن سحب الإقامة الدائمة وفقاً للقوانين الحالية ”.




-استفسارات طالبي اللجوء في السويد ، والتي تتعلق هل هناك قوانين جديدة تمنع منح الإقامة لطالبي اللجوء الجدد أو إبعادهم لبلد أخر ؟

الإجابة : لا يوجد قوانين جديدة ..القوانين المعمول بها سابقا لازالت قيد التنفيذ .. ولا يمكن أن نعلم على من سوف تطبق أي قوانين جديدة حتى يتم اعتمادها والإعلان عنها وتفاصيل تطبيقها .




هل يوجد سحب إقامة لأسباب ازيارة البلد الأصلي ؟

يوجد دراسة لملفات اللاجئين سوف تنتهي في شهر يونيو  ، وعلى ضوءها سيتم التعامل مع المهاجرين الذين عادوا لبلادهم لزيارات سريعة في إطار قانوني وإعادة تحقيق اللجوء لمعرفة إلى أي مدى يمكن إبقاء أو السحب الإقامة منهم في حالة زيارتهم لبلدهم الاصلي الذي هربوا منه .




ووفقا    لمدير مصلحة الهجرة في المنطقة الجنوبية  فريدريك بنغتسون فحتى الآن نحن نعمل بالقواعد والقوانين المعمول بها سابقا  ، لكن بعض القواعد قد تتغير بشكل سريع نسبياً وفق تصريحات قادة الأحزاب المشاركة في الحكومة، في حين يمكن أن تستغرق تغييرات القوانين والسياسات وقت أطول .