المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أسباب وانواع اللجوء والهجرة الي السويد ..والاقامات التي تمنح للاجئين والمهاجرين

 لا يوجد في السويد برامج هجرة. تقوم السويد بمنح حق تقديم اللجوء والحماية للأفراد الباحثين عن الأمان. وبالتالي، لا تمتلك السويد برامج هجرة تشبه البرامج المعروفة كالبرنامج الكندي أو الاسترالي أو الأمريكي، والتي تعتمد على استقطاب المهاجرين من خلال برامج تنظيمية تعتمد على النقاط ومتطلبات محددة. تفتخر السويد بأنها دولة ترحب باللاجئين وتسعى لتقديم الدعم والحماية لهم من خلال برامج لتعزيز استقرارهم واندماجهم، وبالتالي، يمكن اعتبار اللاجئ هو المهاجر الأساسي في السويد.

## أسباب وأنواع اللجوء




اللجوء يأتي بأنواع متعددة، وقد يُطلق عليه تسميات مختلفة مثل اللجوء السياسي أو الإنساني، وعلى الرغم من أن هذه التسميات غالباً ما تكون غير دقيقة من الناحية اللغوية، إلا أن الأمر الأهم هو فهم أنواع اللجوء المتاحة.



منذ يوليو 2016، بدأت السويد تطبيق قوانين أكثر صرامة في استقبال اللاجئين ومنح الإقامات. تم تعليق الإقامات الدائمة مؤقتًا واستبدالها بالإقامات المؤقتة فقط، وذلك وفقاً للمعايير التالية:



### النوع الأول: إقامة اللجوء لمدة 3 سنوات

هذا النوع يتعلق بالأشخاص الذين يتعرضون لمطاردة في بلادهم بسبب أسباب سياسية، دينية، قومية، جنسية أو انتمائهم لطبقة معينة في المجتمع. للحصول على هذا النوع من اللجوء، يجب أن يكون الفرد عرضة للخطر في بلاده، وعدم وجود سلطات توفر له الحماية. وفي حالة عدم إمكانية اللجوء إلى السلطات والقضاء في بلده، يمكن أن يتعلق هذا بالأفراد الذين يواجهون اضطهادًا سياسيًا أو تعسفيًا من قبل الحكومة أو جهات أمنية.



### النوع الثاني: الحماية البديلة لمدة 13 شهرًا

يمكن للأفراد الحصول على هذا النوع من اللجوء في حالة وجود خطر على حياتهم بسبب حكم إعدام محتمل أو خوف من التعذيب أو عقوبة كبيرة أو مذلة، أو في حالة فرارهم من نظام ديكتاتوري مُستبد. على سبيل المثال، حاليا يُمكن للأشخاص الهروب من الوضع الإريتري القمعي.




### النوع الثالث: حماية مُقدمة من نوع آخر

هذا النوع يتعلق بمن يعيشون في بلد معرض لصراع مسلح، سواء كان ذلك داخليًا أو خارجيًا، أو لديهم خوف مُبرَر (وهنا يقصد بالخوف احتمالية وقوع الأمر وليس مشاعر الخوف). يمكن للأفراد الحصول على إقامة لمدة 13 شهرًا أو 3 سنوات وفقًا لتقييم المحقق وتوافقه مع القوانين.



### النوع الرابع: ظروف مؤلمة وراهنة

هذا النوع غالباً ما يُفهم بشكل غير دقيق، حيث يعتقد طالب اللجوء أن أي مشكلة لديه تستدعي منح الحماية. في الواقع، فإنه من الصعب الحصول على إقامة على هذا الأساس. يتم تقييم هذا النوع بعناية من قِبَل مصلحة الهجرة، وقد يكون هناك مجموعة من الظروف الصعبة مثل المرض أو الفقر أو الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة في بلد المتقدم. يعتبر هذا النوع نادرًا ما يؤدي إلى منح الإقامة.




## استنتاج

تتضمن أسباب وأنواع اللجوء في السويد مجموعة متنوعة من الوضعيات والمخاطر. يجب على الأفراد الذين يطلبون اللجوء تقديم حجج قوية وداعمة للحصول على الحماية، وعدم الاعتماد على وثائق مزورة. يجب أن يكون تقديمهم للحقائق متسقًا ومقنعًا، ليزيد فرص نجاح طلباتهم.

للمزيد من المعلومات، يمكنك مراجعة تحديثات أنواع الإقامات ورموزها من ملف الهجرة السويدي باللغة السويدية، والذي يمكن العثور عليه على موقع سلطات الهجرة السويدية.

 

اخيرا يمكنك مشاهدة تحديث انواع الاقامات ورموزها من ملف الهجرة السويدية باللغة السويدية وهو المنشور على موقع سلطات الهجرة السويدية علي







لمزيد من المعلومات والمتابعة