fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

٣٠٠ منحة متكاملة لدراسة درجة الماجستير في السويد 2019 – 2020

يُفتح باب التقديم للمنحة في الرابع من فبراير (شباط) ٢٠١٩ .

و يُفتح باب التسجيل لبرنامج الماجستير على بوابة القبول الجامعي  

universityadmissions.se 

في الفترة من (١٦ أكتوبر ٢٠١٨ ل ١٥يناير ٢٠١٩).

المنحة متاحة للمهنيين من الدول التالية:

 ، مصر، أثيوبيا،  ، إندونيسيا، الأردن،  المغرب، ميانمار (بورما)، نيبال، نيجيريا، باكستان،      السودان،  ، تونس، ..والاكاديميين فقط سوريا العراق لبنان فلسطين




نظرة عامة

يَفتتح المعهد السويدي الآن منح الماجستير للمهنيين العالميين (SISGP)، وحوالي ٣٠٠ من المنح الدراسية ستكون متوفرة لدراسة درجة الماجستير بدءاً من فصل الخريف ٢٠١٩ بدوام كامل.

تحقق من قائمة برامج الماجستير المتاحة من قِبل SISGP (الرابط باللغة الانجليزية)

١. كبداية، قم بتقديم طلب دراسة لبرنامج ماجستير عن طريق رابط موقع القبول الجامعي University Admissions ما بين الفترة ١٦ أكتوبر (تشرين الأول) ٢٠١٨ إلى ١٥ يناير (كانون الثاني) ٢٠١٩ .

٢. الخطوة التالية هي تقديم طلب للحصول علي منحة المعهد السويدي مابين الفترة ٤-١٤ فبراير (شباط) ٢٠١٩ . اتبع التعليمات أدناه.

عادةً نسبة ١-٣% من المتقدمين سيحصلون على المنحة.




على ماذا تشتمل هذه المنحة الدراسية

هذه المنحة تغطي:

*منحة السفر تدفع لمرة واحدة خلال فترة الدراسة الكاملة. و هذه المنحة لا تشمل الطلبة المقيمين في السويد.

هذه المنحة الدراسية لا تشمل:

  • منح إضافية لأفراد الأسرة.
  • تكاليف طلب التسجيل في الجامعة





مدة المنحة الدراسية

المنحة الدراسية مخصصة لدراسة برنامج ماجستير بدوام كامل مدته سنة أو سنتين، و تمنح فقط للبرامج الدراسية التي تبدأ في فصل الخريف. المنحة متاحة لمدة سنة أكاديمية واحدة (فصلين دراسيين) في كل مرة. و سيتم تمديدها للبرامج التي تستلزم مدة زمنية أطول من فصلين، بإثبات أن الطالب/الطالبة قاموا باجتياز اختبارات المواد الدراسية.

لا يمكن تبديل أو تمديد مدة المنحة الدراسية المقررة ، أو تغيير برنامج الدراسة لبرنامج ماجستير مختلف عن الممنوح مسبقاً.

المنافسة على منحة المعهد السويدي شديدة جداً، لذا ننصحك أيضاً أن تقوم بالبحث عن فرص منح أخرى (الرابط باللغة الإنجليزية)، أو منح من حكومتك، أو منظمات أخرى في بلدك، أو من الجامعات السويدية.

تصوير:Magnus Liam Karlsson

المعايير

الخبرة المهنية

يجب أن تكون قد أتممت على الأقل ٣٠٠٠ ساعة من العمل وتكون مُثبتة بالأوراق من جهة/جهات العمل.

إقرأ المزيد حول معايير الخبرة المهنية (الرابط باللغة الانجليزية)






القبول الجامعي

عليك أن تكون من الفئة التي ينطبق عليها شروط الجامعات السويدية، وقمت باتباع خطوات القبول الجامعي، وتم قبولك في أحد تخصصات الماجستير المناسبة بموعد أقصاه ٤ أبريل ٢٠١٩ .

إقرأ المزيد حول معاييرنا حول القبول الجامعي (الرابط باللغة الانجليزية)

الخبرة القيادية

يجب أن يكون لديك خبرة قيادية مُثبتة من جهة عملك الحالي أو السابق.

إقرأ المزيد حول معايير الخبرات القيادية (الرابط باللغة الانجليزية)

بلد الموطن

لابد أن تكون مواطناً لواحدة من الدول المشمولة ببرنامج المنحة و لكنك لست بحاجة أن تكون مقيماً في الدولة وقت تقديم الطلب.

إقرأ المزيد حول بلد الموطن (الرابط باللغة الانجليزية)






معايير أهلية أخرى

هنالك أيضاً بعض الشروط حول أصحاب الجنسيات المزدوجة، أو من سبق لهم الإقامة و الدراسة في السويد، و معايير أخرى.

إقرأ المزيد حول المعايير الأهلية الأخرى (الرابط باللغة الانجليزية)

عن من نبحث

برنامج منحة المعهد السويدي للمهنيين العالميين هو جزء من خطة جائزة الحكومة السويدية العالمية و التي تهدف إلى تطوير قادة المستقبل الذين سيساهمون في جدول أعمال الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ . المنحة مُمولة من وزارة الخارجية السويدية و مُنظمة من قبل المعهد السويدي. البرنامج يوفر فرصة فريدة للأكاديميين ذوي الخبرة المهنية للتطوير مهنياً و أكاديمياً، والتعرف على المجتمع السويدي و ثقافته، و بناء علاقة طويلة الأمد بينهم.



الهدف هو تمكين الحاصلين على المنحة للعب دور إيجابي و المساهمة في تطوير المجتمع الذي يعيشون فيه. المرشحون النموذجيون هم نخبة من الأكاديميين الطموحين أصحاب المؤهلات الأكاديمية، و الخبرة المهنية و القيادية المُثبتة. بالإضافة إلي كونهم طموحين ولديهم الرغبة لصنع فرق عن طريق العمل على قضايا تُسهم في تنمية عادلة و مُستدامة في بلدهم على المدى الطويل ، و برؤية واضحة عن كيفية مساهمة البرنامج الدراسي في السويد لبلدهم.

الأولوية ستعطى للمتقدمين أصحاب الخلفية المهنية ذات الصلة و الخبرة القيادية المُثبتة.

الوثائق المطلوبة

يجب عليك تقديم الوثائق المطلوبة الواردة أدناه في طلب المنحة الإلكتروني. لن يتم النظر في أي وثائق أخرى غير المطلوبة. يتوجب عليك إتمام طلبك باللغة الإنجليزية. استخدم النماذج و القوالب المتوفرة أدناه وأكملها وفقا للتعليمات، و إلا سيتم استبعاد طلبك.

١. رسالة تحفيزية. يجب عليك استخدام نموذج SISGP للرسالة التحفيزية ٢٠١٩ /٢٠٢٠ . تحتاج إلى تعبئة وتحميل الرسالة التحفيزية كملف بصيغة PDF على بوابة الطلبات خلال فترة التقديم.

٢. سيرة ذاتية: يجب عليك استخدام نموذج SISGP للسيرة الذاتية ٢٠١٩ /٢٠٢٠، و على السيرة الذاتية أن لا تتجاوز ٣ صفحات. اختيار الفقرات ذات الصلة بطلبك هو أمر عائد إليك. الصفحات الإضافية لن يتم اعتبارها.




٣. نسختان مختلفتان من الرسائل المرجعية: يجب عليك استخدام نموذج SISGP للرسالة المرجعية ٢٠١٩ /٢٠٢٠، واحدة من الرسائل المرجعية “على الأقل” يجب أن تعتمد على خبرتك المهنية. ستكون ميزة بالطبع إن كانت الرسالة المرجعية الأخرى لها صلة باشتراكك بشبكة علاقات أو منظمات المجتمع المدني خارج نطاق عملك. الرسائل يجب أن تكون موقّعة من المَرجع و مختومة بختم رسمي من المنظمة المرجعية أو كاتب العدل (المُوَثق). النماذج يجب أن تكون مطبوعة كتابياً ثم مطبوعة ورقياً، موقعة ومختومة، ثم مُحملة على شكل ملف PDF. ستجد معلومات إضافية في النموذج أعلاه و هنا FAQ.

٤. إثبات عمل و خبرة قيادية: يجب عليك استخدام نموذج SISGP لإثبات العمل و الخبرة القيادية ٢٠١٩ /٢٠٢٠. نموذج العمل و القيادة يجب أن يكون موقعاً من المَرجع و مختوماً بختم رسمي خاص بالمنظمة المرجعية أو مكتب التوثيق (كاتب العدل). النماذج يجب أن تكون مطبوعة كتابياً ثم مطبوعة ورقياً، موقعة ومختومة، ثم محملة على شكل ملف PDF. ستجد معلومات إضافية في تعليمات النموذج أعلاه وهنا FAQ.

٥. صورة من جواز سفرك: بياناتك الشخصية بما فيها الإسم و الجنسية و الصورة الشخصية لابد أن تكون واضحة. صورة من جواز السفر يجب أن تكون مُرفقة بالسيرة الذاتية كصفحة رابعة أخيرة. تأكد أن تكون صورة جواز السفر المُرفقة سارية المفعول.



تأكد من إكمال طلبك

الطلب الكامل يجب أن يتضمن:

١. رسالة تحفيزية كاملة

٢. سيرة ذاتية

٣. رسالتين مرجعيتين ساريتي المفعول

٤. إثبات خبرتك القيادية سارية المفعول

٥. صورة من جواز السفر ساري المفعول

إذا كانت واحدة من المتطلبات مفقودة، سيتم استبعاد طلبك.

إذا قمت بالتقديم على عدة برامج ماجستير

يجب عليك أن تُرفق نسخة من كل طلب منحة لكل برنامج ماجستير قمت بتقديم طلب له. مثال، إن قدمت على أربع برامج ماجستير كحد أقصى عن طريق بوابة القبول الجامعي university admissions ، فيتوجب عليك تقديم أربع نسخ من نموذج طلب المنحة الإلكتروني و كل طلب يجب أن يشمل على كل الوثائق اللازمة. بإمكانك استخدام نموذج واحد لجميع طلبات التقديم ، أو إنشاء نماذج مميزة لكل برنامج من برامج الماجستير. و لكن يجب عليك استخدام حساب شخصي واحد لتقديم جميع الطلبات و حساب بريد إلكتروني واحد لجميع طلبات المنح.



حماية وسلامة البيانات

المعهد السويدي هو هيئة حكومية. و لذلك جميع الطلبات التي تصل للمعهد هي ملك عام. نستخدم المعلومات الخاصة التي تُزودنا بها لإكمال طلبك. إذا تم قبول طلبك، سنستمر باستخدام بياناتك الشخصية لإكمال اجراءات منحتك الدراسية. يتم التعامل مع البيانات وفقاً للمبدأ السويدي للوصول إلى المعلومات و اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي GDPR. بياناتك الشخصية يتم التعامل معها من قبل موظفي المعهد السويدي إضافة إلى خبراء خارجيين مُوقعين على عقد خاص بالامتثال للوائح حماية وسلامة البيانات. لمزيد من المعلومات نرجو قراءة سياسة الخصوصية للمعهد السويدي(الرابط باللغة الإنجليزية).



خطوات التقديم

١. تقدم بطلب للتسجيل ببرنامج الماجستير على بوابة القبول الجامعي universityadmissions.se في الفترة من (١٦ أكتوبر ٢٠١٨ ل ١٥يناير ٢٠١٩).

٢. تقدم بطلب لمنحة المعهد السويدي للمهنيين العالميين في الفترة من ( ٤ فبراير ٢٠١٩ ل ١٤ فبراير ٢٠١٩)

٣. إخطار مكتب القبول الجامعي في ٤ أبريل ٢٠١٩

٤. الإعلان عن ال ٣٠٠ الحاصلين علي منحة المعهد السويدي في ٢٦ أبريل ٢٠١٩

إذا لم يحالفك الحظ للتقديم في عام ٢٠١٩، فأهلاً بطلبك العام المقبل عند الاعلان عن منح عام ٢٠٢٠.







قد يعجبك ايضا