المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وصول الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين من تركيا لألمانيا جواً ..تعرف على معايير أختيار اللاجئين

بدأت ألمانيا برنامج  توطين اللاجئين السوريين في تركيا إلى ألمانيا ، والذي تعهدت بتنفيذه بداية من 2020 ، ويهدف إلى نقل 30 ألف سوري من اللاجئين المسجلين في تركيا إلى ألمانيا  ، عبر رحلات جوية رسمية ، وبالفعل وصل أكثر من 200 لاجئ من تركيا إلى  ألمانيا   أمس الثلاثاء (14 يناير/كانون الأول). 2020




البرنامج ألألماني ينفذ من  خلال برنامج إعادة التوطين التابع للاتحاد الأوروبي. وبحسب مفوضية اللاجئين سيتم خلال هذا العام إعادة توطين أكثر من 30 ألف لاجئ . دول أوروبية كثيرة أعربت عن استعدادها للمشاركة في البرنامج ،  الذي سوف تستقبل ألمانيا النصيب الأكبر من اللاجئين المعاد توطينهم .




فعلى متن طائرة مستأجرة من تركيا وصل أكثر من مئتي لاجئ سوري إلى مطار هانوفر أمس الثلاثاء (14 يناير/كانون الأول). “المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين” انتظر وصول 247 لاجئ لكن وزارة الداخلية في ولاية سكسونيا السفلى أعلنت عن وصول 254 لاجئ.

وذلك ضمن إطار برنامج إعادة التوطين لأسباب إنسانية. جاء ذلك في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “دي فيلت” الألمانية.




ووفقا لوزارة الداخلية، فإن 27 شخصاً من هؤلاء الأشخاص سيبقون في ولاية سكسونيا السفلى.

سابقاً كان يتم نقل جميع الواصلين إلى مركز استقبال أولي “فريدلاند” لمدة أسبوعين. هناك يحصل اللاجئون على توجيهات أولية تتعلق باللغة والثقافة الألمانية. كما يتم إعداد الأطفال لدخول المدارس. وبذلك تسعى ولاية سكسونيا السفلى إلى جلب اللاجئين بطرق آمنة.






وتأتي هذه الخطوة في الإطار الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الخاص باللاجئين . في هذا السياق وافقت ألمانيا على استقبال من يبحثون عن حماية من السوريين بالدرجة الأولى.

 معايير اختيار المعاد توطينهم من السوريين ..كالتالي



1- : وجود أقرباء لهم في ألمانيا

2-  قدرتهم على الاندماج ومدى حاجتهم للحماية – أصحاب المهن والشهادات الجامعية

3- الأولوية للعائلات التي لها أطفال

4- تأكد السلطات الأمنية من أن طالب اللجوء لم يقم بأي بأعمال إجرامية ولا يوجد لديه أي صلات بمنظمات إجرامية.  




ومن المنتظر أن يتم إعادة توطين أكثر من 30 ألف لاجئ في دول الاتحاد الأوروبي خلال هذا العام 2020.  حدة سيتم التوطين من دول في مقدمتها تركيا ولبنان والأردن وبعض دول حوض البحر الأبيض المتوسط.  






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!