المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وسائل إعلام سويدية : حزب nyans حصل على 28 ألف صوت كانت كافية لفوز كتلة اليسار

علقت وسائل إعلام سويدية عن نتائج التصويت  لحزب nyans ذات الخلفية “المهاجرة” بإن حصل حزب nyans  حصل في نهاية الفرز والنتائج النهائية على  28 ألفاً و352 صوتاً ما يعادل 0.4% من أصوات الناخبين في السويد ،  ولو افترضنا أن هذه الأصوات ذهب لحزب الاشتراكيين أو اليسار والبيئة -لأن من صوت nyans هو غالبا من ناخبين اليسار الاشتراكي  فهل يمكن أن يغير في النتائج ؟



يجاوب على هذا السؤال والاحتمال  البروفيسور الرياضيات سفانتي لينوسون والذي يقول لصحيفة لداغينز نيهيتر  ” هذا مجرد افتراضات وأنه حتى الأحزاب المتطرفة الصغيرة مثل Medborgerlig samling وحزب “البديل من أجل السويد”، ربما حصلا على أصوات من المحافظين وديمقراطيي السويد SD. ولكن لو افترضنا  لو  أن أصوات حزب nyans ذهبت  للاشتراكين الديمقراطيون فربما بالفعل فاز بالانتخابات !




يقول  البروفيسور الرياضيات سفانتي لينوسون أن حزب الاشتراكيين كان في حاجة لــ   26500 صوتاً إضافياً فقط ولو حصل عليهم ، لحصلت حكومة مجدلينا أندرشون على مقعد برلماني من حزب المحافظين وآخر من حزب ديمقراطيي السويد SD، مما يعطيها أغلبية في البرلمان”.




وأثار حزب nyans جدلاً في الإعلام السويدي قبيل الانتخابات،  ويقول حزب nyans إنه يستهدف الدفاع عن الأقليات وخصوصاً المسلمين. ويثير قضايا مثل الإسلام فوبيا وقانون رعاية الأطفال واليافعين (LVU) وفلسطين.




قد يعجبك ايضا