المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وسائل إعلام سويدية تنتقد لوفين ..لا يسمح بلقاءات الصحفيين ويتهرب منهم ويحيط نفسه بمجموعة سيئة

كشف أستطلاع أجراه قسم الأخبار في راديو السويد، عن إمتعاض عدد من وسائل الإعلام السويدية من عدم قدرتها على التواصل مع رئيس الوزراء ستيفان لوفين لإجراء مقابلات صحفية.




بينما عبر صحفيين وكتاب في صحف سويدية كبرى ، أنه لا يمكن الوصول للوفين ، ومن النادر عمل لقاءات أو طرح أسئلة على لوفين خارج  المؤتمرات الرسمية . نعتقد بأن من الغريب أنه لم يعد متاحاً للأسئلة في ظل أزمة كورونا”.




و بين المسح الذي تم إجراءه مؤخرا أن كلا من التلفزيون السويدي ووكالة الأخبار السويدية و قسم الأخبار في القناة الرابعة، بالإضافة إلى صحف سويدية واسعة الانتشار كانت قد انتقدت بشدة عدم إستجابة مكتب رئيس الوزراء لدعواتها لإجراء مقابلات صحفية تتعلق بالأوضاع الراهنة وفيروس كورونا ، في حين لم يلحظ كل من راديو السويد و صحيفة أفتون بلاديت هذا الأمر.




و أعرب صحفيين في صحيفة أكسبريسن، عن إقتناعهم بأن ستيفان لوفين يعتمد نهجا إعلاميا مختلفا عن أسلافه السابقين من رؤساء الوزراء، مشددة على أنه ليس متاحا أمام الصحفيين بشكل دائم منذ توليه المنصب، مرجعة السبب أيضا إلى المجموعة الصحفية المحيطة به سيئة وتحاول وقف التواصل أو الاتصال بين لوفين ووسائل إعلام سويدية معينة .






وبالمقابل نفى المسؤول الصحفي بمكتب رئيس الوزراء أن يكون ستيفان لوفين غير متاح للمقابلات الصحفية أمام وسائل الإعلام، و قال :- أن رئيس الوزراء يسعى إلى أن يكون موجودا في متناول الصحفيين بشكل دائم، وهو لا يتهرب من المقابلات الصحفية التي تطرح عليه أسئلة إنتقادية، مشددا على أن رئيس الوزراء يخص معظم وسائل الإعلام السويدية بمقابلات صحفية بشكل مستمر.