المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وزيرة المالية السويدية : لا زيادة للأجور .ويوجد ارتفاع للأسعار وانخفاض للنمو ولكن الاقتصاد قوي

وزيرة المالية السويدية : لا مراجعة للاجور ..ويوجد ارتفاعللاسعار وانخفاض للنمو ولكن الاقتصاد قوي

قالت وزيرة المالية ماجدلينا أندرسون ، إنها تتابع التقارير الاقتصادية وردود الأفعال من المواطنين حول الارتفاع المستمر في الأسعار ,,, وبعض التراجعات التي تحدث في الأداء الاقتصادي .. لكنها أكدت أن الاقتصاد السويدي لا يزال قوياً ، وينموا بمستوى جيد ، رغم أن الحكومة خفضت من نسبة توقعها للنمو لعام 2019 .




وأشارت الوزيرة أن الوضع الحالي يعود لمشاكل اقتصادية أوروبية وعالمية ، والى وجود ميزانية ضعيفة  أقرها حزبا المحافظين والمسيحي الديمقراطي، وتتضمن 20 مليار كرون تخفيضات ضريبية على أصحاب الدخول المرتفعة ،..هذا الخفض له أثار كبيرة على تمويل الحكومة .

وقالت رغم ذلك لدينا ميزانية كبيرة وقوية ، ونمو مستمر بالصادرات ، وأكدت الوزيرة أن الحكومة تضخ المزيد من الأموال في قطاع الصحة والتعليم ، وزيادة المعاشات التقاعدية .






وأوضحت أن من غير الوارد في الوقت الحالي النظر في أي رفع لمستوى الأجور ، أو المطالبات برفع الحد الأدنى للأجور ، كما أن حركة الرواتب والأجور تخضع بشكل حر للاتفاقات الثنائية ، وتنظمها الحكومة فقط ، ..



وأوضحت الوزير أن التركيز حاليا على زيادة فرص العمل والتشغيل ن وتشجيع المشاريع الجديدة ، وزيادة الصادرات … والسويد تتقدم بشكل جيد في هذا الاتجاه .

وكانت  وزيرة المالية ماجدلينا أندرسون عقدت مؤتمر صحفي بداية شهر أبريل الحالي شرحت فيها العديد من النقاط الاقتصادية وأجابه على تساؤلات الصحافة .